طفل عنده السكر ماهى الفواكه التى يستطيع اكلها طفل...
طفل عنده السكر ماهى الفواكه التى يستطيع اكلها طفل عنده السكر
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
هل يسمح لمريض السكري بتناول الفاكهة بلا حدود؟ وماالفاكهة الممنوعة؟
تعتبر الفاكهة من المجموعات الصحية التي ينصح بها مختصو التغذية بإدراجها في النظام اليومي، ولكن الأمر بحاجة إلى تحديد عند بعض الفئات، خاصة مرضى السكري، فالأمر مختلف.
كلنا يعرف أن للحمية دور كبير في السيطرة على مستويات جلوكوز الدم، ولذلك يتم غالبا تحديد حصص محددة (2-4 حصص) من الفاكهة تحسب على حسب باقي الأصناف الغذائية المدرجة في حمية مريض السكري.
أما إجابة على شق الفاكهة الممنوعة، فلا يوجد أصناف ممنوعة، ولكن هناك بعض الأنواع التي يفضل تجنبها أو عدم الاكثار منها والتي تتصف بأنها ذات مؤشر جلايسمي مرتفع، مثل الأناناس والتمر والعنب والتين وكل أنواع العصائر حتى لو كانت طبيعية وطازجة.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.