السلام عليكم انا عمري 38 وزني94طولي162اريد تنزيل...
السلام عليكم انا عمري 38 وزني94طولي162اريد تنزيل الوزن علما كان وزني 105واتبعت نظام الكيتو منذ شهرين والان توقف نزول الوزن ماذا افعل
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا ولكن انا اخذ الدي ثري والكولاجين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والاوميغا 3
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
نعم لدينا تاريخ طبي من الابوين لمرض السرطان وانا عانيت من الاسقاطات لاكثر من خمس مرات
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 35.8، وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من سمنة من الدرجة الثانية، الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 52-65 كيلوغرام، مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 29 كيلوغرام، يستغرق منك ذلك حوالي ال8 شهور، حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
الكيتو دايت وأضراره:
حمية الكيتو من الحميات التي كثر الحديث عنها مؤخرا, لخسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة, مع أنها حمية قديمة جدا يعتمدها مختصو التغذية للمرضى الذين يعانون من الصرع.
أساس هذه الحمية هو الاعتماد على البروتينات بشكل كبير ثم الدهون للطاقة بدل الكاربوهيدرات التي يجب الحد من تناولها قدر الامكان.
غالبية من يتبعون هذه الحمية يحصلون على نتائج مرضية ويخسرون من أوزانهم, ولكن الاستمرار على هذه الحمية فترة طويلة من الممكن أن تؤثر على الكلى والقلب بطريقة سلبية وتزيد من فرصة تعرضهم للارهاق والأمراض.
عوضا عن ذلك, فان اتباع الحمية التغذوية المتزنة المرنة يعتبر الحل المثالي لخسارة الوزن ومن الممكن اتباعها مدى الحياة واتخاذها كنمط جديد للحياة اليومية.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المقطع/ فاصوليا خضراء مطبوخة مع صلصة الطماطم/ تفاحة متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ كوب من شرائح الأناناس / كوب لبن قليل الدسم.