إسأل اخصائي تغذيه الآن

صفاء المحتسب

صفاء المحتسب

اخصائي تغذيه

الأسئلة المجابة 5929 | نسبة الرضا 98.2%

أخصائي تغذية

السلام عيكم : مساء الخير

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عيكم : مساء الخير
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
انا لدي مرض السكر ٢ من اكثر من ١٢ سنه ومتعامل معه بجديه وآخذ حبوب كلوجوفانش حبه إلى حبتين يوميا كذلك أشرب ماء ساخن اربع أكواب يوميا عند الصباح . انا عمري ٧٠ سنة صحتي جيدة ولكن منذ اربع سنوات صرت أشعر بتنميل في قدمي وعرفت بأنه تأثير السكر وبدأت اقلل من السكر وأكل النشويات وغيرها ونزل عندي السكر قليلا بحيث الآن بين ١٤٥ إلى ١٦٥ صائم وبعد الفطار يرتفع ويصل غالبا إلى ٢٠٠ ولكن بعد أخذ الدواء يصل إلى ما دون ٧٠ ظهرا . من جانب آخر أنا طولي ١٨٥ ووزني ١٠٠ وعندي كرش وقدا حاولت عمل رجيم ولكن الكرش عندي مستعصي لا يستجيب . .. كذلك من جانب آخر بحكم ثقل الوزن وكبر السن بدأت أشكو من الركب وصعوبة الجلوس والصلاة . وذهبت للطبيب وبعد أخذ الأشعه تبين أن الركب في المرحلة الثالثة وعالجني بابرتي جلي في الركبتين . منذ اسبوعين ونصحني بالعلاج الطبيعي كما أنه أجرى لي فحص الهشاشة أو خشونة العظام فكانت النتيجة بأن عظامي مازالت سليمة ولحمد لله ولا يوجد بها هشاشة مطلقا . انما مشكلتي بقت ومازالت في أعصاب الرجلين التي احس بها وكأنها متصلبة عند لركبتين ولم استطع الجلوس واما الصلاة على الكرسي . فهل لي من علاج التي آظن بأنها أعصاب متصلبة في حاجة إلى تليين بطريقة ما؟. شاكرا لكم الاهتمام
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
قد كتبته

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور عبدالله البدري

الدكتور عبدالله البدري

الدكتور عبدالله البدري

طبيب

الأسئلة المجابة 11916 | نسبة الرضا 98%

ما هو علاج تشقق القدمين واليدين خلال فصل الشتاء ؟
هذا الحالة تعتبر حالة شائعة وقد تكون مرتبطة بأمراض أخرى مثل الإصابة بالأكزيما الجلدية ولكن العلاج المبدأي لتلك الحالات يكون عبر التعديل لبعض العادات اليومية مثل تجنب الأستحمام بالماء الحار وتجنب أستعمال أي نوع من أنواع الشامبو المنظف وأستعمال الشامبو المرطب فقط بدون رائحة بالأضافة لأستعمال الكريمات المرطبة مثل جل جلي بي بتروليوم 
ما هي التشخيصات المتاحة ؟
التشخيص في تلك الحالات يكون بناء على الفحص الطبي الإكلينيكي والتاريخ المرضي بالأضافة لفحص الجلد عبر أخذ عينة من الجلد لتأكيد التشخيص في حالات الأشتباه في وجود مشاكل في الجلد 
ما هي الأسباب للإصابة بتشققات القدمين وكف اليدين خلال الشتاء ؟
  • الأستعمال للمواد المنظفة القاسية على البشرة مثل الصابون والشامبو المحتوي على مواد كيماوية 
  • الأكثار من الأستحمام بالماء الحار حيث أن الماء الحار يزيل الطبقة الدهنية من على الجلد مما يجعل الجلد ضعيف في مواجهة الطقس البارد 
  • الإصابة بإلتهابات الجلد المزمن الأكزيما وفي تلك الحالات يمكن العلاج عبر الأدوية المثبطة للمناعة مث التاكروليموس على شكل كريم والأدوية الأستيرويدية المضادة للإلتهابات مثل البريدنوسون 
  • العيش في المناطق الباردة الجافة مثل الصحاري والمناطق الجافة بشكل عام 

ما هي النصيحة ؟
ينصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص والمتابعة والعلاج المناسبين 
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:
تحميل تطبيق جواب

إجابة الخبير: الدكتور عبدالله البدري

الدكتور عبدالله البدري

الدكتور عبدالله البدري

طبيب

الأسئلة المجابة 11916 | نسبة الرضا 97.9%

ما هو سبب الألم في القدمين والتنميل لمن هو مصاب بالسكري ؟
تلك الحالة تعرف بالأعتلال العصبي السكري ويتم علاجها في البداية عبر الأدوية المسكنة للألم التقليدية مثل الباراسيتامول 500 ملغم 4 مرات يوميا بالأضافة للعلاج عبر الأدوية المضادة للإلتهابات الغير الأستيرويدية مثل الأيبوبروفين 600 ملغم 3 مرات يوميا وفي حال لم تفلح العلاجات الأعتيادية في السيطرة على التنميل والألم فان العلاج في تلك الحالات يكون عبر الأدوية المضادة للتشنجات الدماغية مثل الجابابنتين والبريجابالين أو العلاج عبر الأدوية المضادة للإكتئاب النفسي من عائلة SSRNI  مثل الدولوكسيتين والعلاج في الحالات الشديدة عبر الأدوية المسكنة للألم القوية مثل الكودايين ويمكن أيضا خلال فترة العلاج أستعمال الأدوية المكملة الغذائية المحتوية على الفيتامينات مثل فيتامين بي 12 وفيتامين بي 9 
ما هي الطريقة للتخلص من الكرش ؟
سيتم تحويل سؤالك لقسم  التغذية لأستكمال الأجابة على سؤالك 
ما هو علاج خشونة المفصل ؟
العلاج لخشونة المفصل للركبتين يكون عبر الأدوية المسكنة للألم مثل الباراسيتامول والعلاج عبر الأدوية الغير الأستيرويدية المضادة للإلتهابات مثل الأيبوبروفين والعلاج عبر جلسات العلاج الطبيعي ويجب خفض الوزن لكيون العلاج أفضل وأكثر فعالية في علاج الألم بالأضافة للعلاج عبر ابر الهاليوروينيك أسيد ( أبر الزيت ) والتي يتم حقنها عبر الركبة مباشرة والعلاج عبر الأدوية المخدرة القوية مثل الكودايين وعبر الأدوية الأستيرويدية التي يتم أيضا حقنها في الركبة مباشرة للتقليل من الألم مثل أبر الكورتيزون في الركبة ( ولا تسبب في رفع السكر في الدم بشكل كبير في حال أستعمال الأدوية الأستيرويدية للحقن في الركبة ) وهي تعمل على تخفيف الألم في الركبتين لمدة من 3-6 أشهر للأبرة الواحدة بالأضافة لأنه في الحالات الشديدة فيمكن العلاج عبر الجراحة لتغيير المفصل الجزئي ( أو الكلي ) 
ما هي التشخيصات المتاحة للإصابة بالأعتلال العصبي السكري والخشونة في المفاصل ؟
التشخيص في تلك الحالات يكون بناء على الفحص الطبي الإكلينيكي والتاريخ المرضي بالأضافة للفحص عبر الأشعة العادية للركبة وفحص الركبة عبر الرنين المغناطيسي للتأكد من عدم وجود إلتهابات في الركبة أو مشاكل في الأوتار وفحص نسبة الخشونة في الركبة بالأضافة لفحص الساقين عبر التخطيط العصبي للساقين للتأكد من عدم وجود ضعف في القدرة أو القوة العصبية في الساقين 
ما هي الأعراض للإصابة بالأعتلال العصبي السكري ؟
  • يبدأ الامر على شكل تنميل ووخز في الساقين 
  • ممكن الشعور بحرارة أيضا 
  • يمكن أن يكون الألم شديد جدا على شكل حرارة وصعقات كهربية 
  • في الحالات الشديدة والتلف الكلي للأعصاب يصبح المريض غير قادر على الشعور بالألم في الساقين 

ما هي أعراض الإصابة بالخشونة في المفصل ؟
  • الإصابة بتورم في المفاصل 
  • ألم في المفصل 
  • الألم يشتد في خلال الحركة 
  • الأحمرار في المفصل 
  • الشعور بطقطقة في المفاصل المصابة 

ما هي النصيحة ؟
ينصح بزيارة طبيب الأسرة للتشخيص والمتابعة والعلاج المناسبين أو لتحويلك للتخصص المناسب بناء على الفحص الطبي الأولي 
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:
تحميل تطبيق جواب

إجابة الخبير: صفاء المحتسب

صفاء المحتسب

صفاء المحتسب

اخصائي تغذيه

الأسئلة المجابة 5929 | نسبة الرضا 98.2%

التقييم التغذوي:


حسب المعطيات التي ذكرتها فان ححساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 29.2، وهذا الرقم يدل على أنك تعاني من وزن زائد بسيط جدا، الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى عمرك وطولك يتراوح بين 82-98 كيلوغرام، مما يعني أن عليك خسارة مالايقل عن 2 كيلوغرام، يستغرق منك ذلك حوالي اسبوعين الى 4 أسابيع، حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 2-4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية. 

التخلص من سمنة البطن:

الكثير من مراجعي عيادات التغذية يعتقدون أن هناك حمية خاصة أو أطعمة معينة بامكانها تغيير حجم جزء معين من أجزاء الجسم, بتكبيره أو تصغيره أو ازالة الدهون المتراكمة عليه, ولكن للأسف هذا وهم وغير موجود. الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي التمارن الرياضية التي تستهدف المنطقة المراد تخسيسها. 
نصيحتي لك بالاستعانة بمدرب رياضي, ليصف لك التمارين الرياضية التي تناسبك وتحقق أهدافك وتجعل جسمك متناسق، مع التأكيد أن منطقة البطن عادة ماتكون ذات دهون عنيدة يستغرق خسارة الدهون فيها أكثر من غيرها من مناطق الجسم.

مرض السكري:

هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي. 

نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:

  • الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
  • الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه. 
  • تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
  • اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
  • الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
  • الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
  • الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.

ارشادات تغذوية اضافية لخسارة الوزن:

  • تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
  • شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
  • ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.

إسأل اخصائي تغذيه

صفاء المحتسب

صفاء المحتسب

اخصائي تغذيه

الأسئلة المجابة 5929 | نسبة الرضا 98.2%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار