السلام عيكم : مساء الخير
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
انا لدي مرض السكر ٢ من اكثر من ١٢ سنه ومتعامل معه بجديه وآخذ حبوب كلوجوفانش حبه إلى حبتين يوميا كذلك أشرب ماء ساخن اربع أكواب يوميا عند الصباح . انا عمري ٧٠ سنة صحتي جيدة ولكن منذ اربع سنوات صرت أشعر بتنميل في قدمي وعرفت بأنه تأثير السكر وبدأت اقلل من السكر وأكل النشويات وغيرها ونزل عندي السكر قليلا بحيث الآن بين ١٤٥ إلى ١٦٥ صائم وبعد الفطار يرتفع ويصل غالبا إلى ٢٠٠ ولكن بعد أخذ الدواء يصل إلى ما دون ٧٠ ظهرا . من جانب آخر أنا طولي ١٨٥ ووزني ١٠٠ وعندي كرش وقدا حاولت عمل رجيم ولكن الكرش عندي مستعصي لا يستجيب . .. كذلك من جانب آخر بحكم ثقل الوزن وكبر السن بدأت أشكو من الركب وصعوبة الجلوس والصلاة . وذهبت للطبيب وبعد أخذ الأشعه تبين أن الركب في المرحلة الثالثة وعالجني بابرتي جلي في الركبتين . منذ اسبوعين ونصحني بالعلاج الطبيعي كما أنه أجرى لي فحص الهشاشة أو خشونة العظام فكانت النتيجة بأن عظامي مازالت سليمة ولحمد لله ولا يوجد بها هشاشة مطلقا . انما مشكلتي بقت ومازالت في أعصاب الرجلين التي احس بها وكأنها متصلبة عند لركبتين ولم استطع الجلوس واما الصلاة على الكرسي . فهل لي من علاج التي آظن بأنها أعصاب متصلبة في حاجة إلى تليين بطريقة ما؟. شاكرا لكم الاهتمام
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
قد كتبته
إجابة الخبير: الدكتور عبدالله البدري
طبيب
ما هو علاج تشقق القدمين واليدين خلال فصل الشتاء ؟
هذا الحالة تعتبر حالة شائعة وقد تكون مرتبطة بأمراض أخرى مثل الإصابة بالأكزيما الجلدية ولكن العلاج المبدأي لتلك الحالات يكون عبر التعديل لبعض العادات اليومية مثل تجنب الأستحمام بالماء الحار وتجنب أستعمال أي نوع من أنواع الشامبو المنظف وأستعمال الشامبو المرطب فقط بدون رائحة بالأضافة لأستعمال الكريمات المرطبة مثل جل جلي بي بتروليوم
ما هي التشخيصات المتاحة ؟
التشخيص في تلك الحالات يكون بناء على الفحص الطبي الإكلينيكي والتاريخ المرضي بالأضافة لفحص الجلد عبر أخذ عينة من الجلد لتأكيد التشخيص في حالات الأشتباه في وجود مشاكل في الجلد
ما هي الأسباب للإصابة بتشققات القدمين وكف اليدين خلال الشتاء ؟
• الأستعمال للمواد المنظفة القاسية على البشرة مثل الصابون والشامبو المحتوي على مواد كيماوية
• الأكثار من الأستحمام بالماء الحار حيث أن الماء الحار يزيل الطبقة الدهنية من على الجلد مما يجعل الجلد ضعيف في مواجهة الطقس البارد
• الإصابة بإلتهابات الجلد المزمن الأكزيما وفي تلك الحالات يمكن العلاج عبر الأدوية المثبطة للمناعة مث التاكروليموس على شكل كريم والأدوية الأستيرويدية المضادة للإلتهابات مثل البريدنوسون
• العيش في المناطق الباردة الجافة مثل الصحاري والمناطق الجافة بشكل عام
ما هي النصيحة ؟
ينصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص والمتابعة والعلاج المناسبين