السلام عليكم عندي استفسار عن المنتجات البروتينيه...
السلام عليكم عندي استفسار عن المنتجات البروتينيه لغير الرياضيين و من لديه اهل لهم اصابه بالفشل الكلوي اشتريت منتجات صحية و منها شركة fitness و الحمدلله لم اصيب بالمرض لكن من جهة احد احد اهلي فيه من اصيب بالمرض و انا شرائي كان بسبب اريد تجربة ان استبدل المأكولات الغير صحيه بالصحية و اشوف لمدة شهر هل بيكون فيه فرق فأتمنى الرد ان كان مناسب للمنتجات التي تحتوي البروتين ان كان بنسبه طبيعيه او غيره و كيف اقدر احسب نتيجة البروتين إلي احتاجه و كيف اقدر اعرف الكميات المناسبه لي لان المنتجات قد تحتسب كمجموع البروتين مو بالحبه مثلا الكورنفلكس ( انا قد ارجع اشترك في الكلاسات الرياضية او اني اتمرن في المنزل ) ملاحظة انا عندما شفت احد الاقارب قد اصيب بسبب الحليب البروتين فعملت تحاليل لاني كنت استخدم المنتج اعتقد مدة او فتره و الحمدلله كل شيء سليم و قبل كنت اعمل تحاليل للتأكد من الكلى و الحمدلله اني لم اصيب اي عرض و استفسار ثاني متى اعرف المنتجات التي تحتوي لبروتين مثل الفواكه و اللحوم بمعنى البروتين الصحي إلي ما يآذي للي عند احد الاهل وراثه في الفشل الكلوي و عندي استشاره ثانيه للمنتجات العضوية هل هي كويسه او لها اضرار انا قرأت انه اي شيء عضوي ما بيستخدم فيها كيماويات ولا مواد حافظه لكن سمعت انه احد اكل المنتجات العضوية و حصلت له مشكله فأتمنى الاجابه على هذي الاستشاره الثانيه لاني لم استطع اقتنع ان المنتجات التي لا تحتوي على اي كيماوي يضره و اذا اكلنا مثلا احد المنتجات التي قد تحتوي على كيماويات و مبيدات ما بيضر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل المكملات الغذائية ضارة؟
لا بأس في استخدام المكملات الغذائية أو بودرة البروتين , فهي مصرحة من قبل ال FDA, ويتم تصنيعها من مواد طبيعية واستخلاص البروتين من مصل اللبن والحليب وهي مفيدة للاعبي كمال الاجسام في زيادة الكتلة العضلية بطريقة سليمة لانها تحتوي على احماض امينية غير معقدة يسهل امتصاصها بسرعة في النسيج العضلي, لكن ايضا يجب عدم الاكثار والافراط في استعمالها لما لها من اعراض جانبية على المدى الطويل على الكلى, فهي تزيد من ترسبات الكلى, لذا ينصح بتناولها تحت اشراف من المدرب الشخصي وشرب ما لا يقل عن 3 لتر ماء في اليوم.
كما أن هناك أنواع عديدة من هذه المكملات فمنها ما هو مخصص لزيادة الكتلة العضلية الصافية وهو بروتين ال whey ومنها ما هو حارق طبيعي للدهون مثل ال CLA والكارنتين كذلك منها ما يزيد الوزن بشكل عام وهذه تحديدا تحتوي على كاربوهيدرات ودهون بالإضافة إلى البروتين وهو المكن الأساسي لها, لذلك عليك اختيار النوع المناسب لك ولطبيعة جسمك.
ويتم تحديد النوع المناسب من خلال استشارة مدربك الرياضي في المركز الرياضي و بناءا على قياسات جسمك و محيطاته.
لا يعتبر المكمل الغذائي بديل للأكل الصحي أو الغير صحي.
المنتجات العضوية
يتم انتاج المنتجات العضوية في بيئة زراعية مناسبة و بدون أي مضافات و بالتالي لا يوجد أي ضرر منها بل على العكس تعتبر ذات فائدة أكبر للجسم.
الأطعمة التي ننصح بالتركيز عليها لبناء وتقوية الجسم
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد.