نبي اسرع وصفه لزيادة الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
زيادة الوزن بطريقة صحيحة
لا تعتبر الوصفات طريقة صحيحة و فعالة لزيادة الوزن حيث أن زيادة الوزن بطريقة صحيحة و صحية و بشكل دائم و ليس مؤقت تعتمد على اتباع خطة متكاملة تغذويا و رياضيا و تعتبر الوصفات و الأدوية مساندة للخطة و ليست أساسها.
ننصحك بما يلي:
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية حيث يكون مفيد للجسم و يزوده بالطاقة و العناصر الغذائية.
• مارس تمارين بناء العضلات و التي تعتبر هامة و تهدف لزيادة الوزن على شكل عضلات جسمية و ليس ترهلات دهنية.
• اشرب الماء للحفاظ على توازن الجسم و لكن تجنب شربها في مواعيد الوجبات.
• احرص على فحص الدم و الحديد و الجهاز الهضمي و الهرمونات الجسمية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان
وصفات لزيادة الوزن
• جهز كوب من الحليب البقري المغلي في المساء واضيف اليه ملعقتين من الحليب البودرة + 20 حبة من الزبيب + 3 حبات تمر أو بلح + 2 حبة تين مجفف + ملعقة عسل نقي واتركه للصباح واشربه في الصباح مع اكل جميع المكونات هذا الخليط سيمد جسمك بجيع العناصر المفيدة لصحة جسمك من عظام وعضلات وخلايا الدماغ ومناعة وطاقة فاحرص على تناوله يوميا
• خذ ملعقة عسل أسود + نص ملعقة حبوب اللقاح عند كل وجبة تأكليها او( ملعقة جنين القمح + كوب زبادي كامل الدسم +ملعقة عسل كبيرة) مرتين يوميا في الصباح والمساء
يتطلب التقييم التغذوي توفر الوزن و الطول والعمر و الجنس.