السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا محمد عمرى...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا محمد عمرى ٣١عاما طولى ١٧٢سم وزنى ١٠٥كيلو عايز اخس بس انا مريض بالاكتئاب لتناول سكريات كثير ماذا أفعل اعطينى وصفة للتخسيس
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 35.5، وهذا الرقم يدل على أنك تعاني من سمنة من الدرجة الثانية، الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 59-73 كيلوغرام، مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 32 كيلوغرام، يستغرق منك ذلك حوالي ال8 شهور، حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
شراهة الحلويات:
أمر شائع الحدوث بين الناس, وهو حب الحلويات وعدم التمكن من مقاومتها ويرجع السبب الى مايسمى بادمان السكر.
التخلص من هذا الادمان أمر سهل الحدوث, يبدأ بازالة كل الحلويات والمغريات من أمامك وعدم قيامك بشراءها أو شراء مكونات صنعها في المنزل. عند شعورك الملح بأكل الحلويات ورغبتك الشديدة بتناولها وعدم توافرها أمامك, اللجوء يكون للفواكه الطازجة وكذلك المجففة, فطعمها الحلو سيفي بالغرض. وكذلك القيام بأي أنشطة وأمور محببة لديك سيبعد شهيتك للحلويات.
ومع الوقت, ستبدأ شهيتك للحلويات بالنقصان وادمان السكر سيختفي مع الوقت، حتى وإن كان تناولك للأدوية مستمرا.
ارشادات تغذوية لنزول الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال لحمية غذائية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / بيضة مسلوقة/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ كوب من حبات التوت.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع الشمندر
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة جرجير.