يوجد لدي كرش بالبطن اريد يروح مره مره
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
دهون البطن
إن منطقة البطن هي المنطقة الأكثر قابلية لخزن الدهون في الجسم و الترهل وعادة يكون السبب هو الوزن الزائد أو السمنة، إلا أنه يتعذر تحديد السبب لعدم توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس لإجراء التقييم التغذوي.
لبروز الكرش مسببات أخرى و هي:
• التدخين و الأرجيلة
• استهلاك المشروبات الغازية و العصائر المصنعة بكثرة
• تناول الطعام على شكل 1-2 وجبة وتصل بها لحد التخمة و الامتلاء
• التركيز على الأطعمة النشوية كالمخبوزات و الأطعمة الدهنية
• سوء التغذية المتمثل بنقص في الفيتامينات و المعادن في الجسم
• الخمول الحركي وخاصة بعد تناول الطعام
• الجلوس لفترات طويلة و بشكل غير مستقيم مما يؤدي لتشكلات في البطن
• مشكلة معينة في الجهاز الهضمي
إنقاص الوزن هام جدا للتخلص من الكرش و لكن ممارسة التمارين الرياضية لمنطقة البطن يوميا لمدة 30 دقيقة على الأقل تعتبر هامة جدا و أساسية.
حمية صحية لانقاص الوزن و حرق دهون البطن
الفطور ( بعد ساعة من تناول 2 كوب من الماء الدافىء مع الليمون أو الزنجبيل): نصف رغيف خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ 2 ملعقة لبنة أو مثلث جبنة/ كوب من شرائح الخضراوات مثل الخيار و البندورة و الفليفة و خضراوات ورقية مثل الخس/ نصف كوب حليب قليل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوب سلطة من أي نوع خضراوات مرغوبة / موزة صغيرة
كوب من الشاي الأخضر الغير محلى مع الليمون قبل الغداء بنصف ساعة
الغداء: كوب برغل مطبوخ أو كوب أرز مسلوق/ صدر دجاج منزوع الجلد مسلوق أو مشوي دون إضافة دهون/ كوب يخنة خضار مثل البازيلاء أو يخنة الفاصوليا الخضراء أو الملوخية
الوجبة الخفيفة: تفاحة واحدة/ 3 حبات تمر متوسطة بالإضافة الى كوب لبن قليل الدسم
كوب من القرفة و الزنجبيل الغير محلى قبل العشاء بنصف ساعة
العشاء: حبة واحدة خضار مشوية مع التوابل مثل الباذنجان أو البطاطا أو الكوسا أو البروكلي بما يعادل كوب/ 2 ملعقة كبيرة جبن مجدول أو ملعقتين حمص أو بياض بيضتين أو قطعة نقانق/ كوب سلطة خضراء / حبة برتقال صغيرة ( قبل النوم ب أربع ساعات)