اعاني من زياده الوزن بعد الانجاب
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
32العمر113انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي قولون عصبيومرضعه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك ولكن وزنك تبعا للمعدل العام يشير للسمنة المفرطة و ليس زيادة الوزن حيث تعتبر السمنة المفرطة الحالة الأكثر تقدما من السمنة و تشكل مخاطر صحية عديدة.
تبعا لوزنك فيجب فقدان 45-50 كغم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك تقريبيا.
لفقدان 50 كغم من وزنك كونك مرضعة فانت بحادجة لفترة لا تقل عن 12 شهرا حيث أن معدل فقدان الوزن للمرضعة 4 كغم شهريا.
هناك طرق علاجية للسمنة المفرطة وهي:
• العلاج التغذوي و يتضمن اتباع نظام غذائي صحي مع المتابعة لمدة قد تتجاوز 12 شهرا نسبة لوزنك وحالتك، ويجب مزامنة الحمية ب 1-2 ساعة من التمارين الرياضية المكثفة يوميا بالتنسيق مع مدرب رياضي ولا غنى عنها لتجنب ترهل الجسم ومهما كانت الطريقة المتبعة لانقاص الوزن فالتمارين أساسية، وننصح بمزامنة الحمية بتناول علاج دوائي لتحفيز الحرق بوصفة طبية.
• العلاج الطبي و نلجأ له في حالات مثل الخطر الصحي و الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة المفرطة، في حال عدم استجابة الجسم لفقدان الوزن، و في حال عدم القدرة على الاستمرارية لمدة لا تقل عن 14 شهرا ويقوم الطبيب باتخاذ القرار بالطريقة العلاجية المناسبة مثل التكميم أو تغيير المسار أو البالون، و يحدد الطبيب المختص الطريقة العلاجية المناسبة لك تبعا لحالتك و للفحوصات الطبية.
القولون العصبي
يعتبر القولون العصبي متلازمة لا يمكن علاجها و تعتمد على نمط حياتك حيث يجب تبني نمط حياة و نمط غذائي معين يتضمن عدة ارشادات وهي:
• تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
• اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
• استعمال المفكرة الغذائية بأن تقوم بتسجيل كل ما يتعبك من أغذية وتجنبها تماما
• استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف انتفاخ و الم القولون
• استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
• تجنب الدهنيات تماما
• امنتع عن تناول الكافيين
• يمنع التدخين
• الامتناع عن تناول البقوليات كالحمص و الفول و تجنب السميد و المخبوزات والحليب
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة للمرضعة
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات وقبل الوجبات الرئيسية مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص/ 2 ملعقة طعام لبنة/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: 2 حبة فاكهة كتناول تفاحة وبرتقالة او كوب سلطة فواكه.
الغداء: 60 غرام كباب مشوي أو مطبوخ مع الخضار أو صدر دجاجة صغير مطبوخ مع اليخنة او محمر/ كوب أرز مسلوق أو كوب فريكة/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/كوب من الخضار المشوية مع اللحم أو الدجاج المكتوب في الوجبة/ سلطة بالكمية المرغوبة مع ملعقة زيت زيتون و خل و ليمون
الوجبة الخفيفة:كوب خضار سوتيه أو  كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ تفاحة صغيرة.
العشاء: نصف رغيف خبز أسم / بيضة مسلوقة أو 30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو 30 غرام نقانق قليلة الدسم/ سلطة كوب واحد/ 3 حبات بلح أو تمر