السلام وعليكم ي دكتور عندي الوالد عنده ارتفاع في...
السلام وعليكم ي دكتور عندي الوالد عنده ارتفاع في البولينا ويحتاج غسيل لي الكلى وسمعت مموخرا ان الصمغ العربي يعالج هاذي المشاكل ممكن تفيدني
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم تم زيارة طبيب
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
هو عنده سكري وفجاه جاته ارتفاع البولينا وسوينا الغسيل الاول
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
فوائد الصمغ العربي للكلى
يحتوي على الألياف الغذائية مثل: المساعدة في تخفيض مستويات الكرياتينين لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، لكن لا يمكن الاعتماد عليه من أجل علاج مشاكل الكلى، بحيث أن هذه الحالات تطلب التدخل الطبي والمتابعة المستمرة, كما أن تناول الأعشاب مثل الصمغ العربي يجب أن يكون تحت إشراف طبي في هذه الحالة.
ما هي الحمية المناسبة لقصور الكلى المزمن (بدون غسيل كلى)
• يعمل تقليل الفسفور في الأكل على الحد من تطور الفشل إلى مراحل متقدمة لذلك يجب التقليل الأطعمة الغنية بالفسفور مثل الألبان والأجبان واللحوم والسردين والبيض والكبدة والمكسرات والشوكولاتة والمرتديلا والسلامي والنقانق, وزيادة الأغذية الغنية بالكالسيوم حتى نحافظ على سلامة الكلى.
• تعتبر نتائج فحص كفاءة الكلى GFR الأساس في تحديد كمية البروتين التي يفضل تناولها, إذ يجب التقليل من البروتينات بحيث لا تتجاوز 45غ في اليوم في كان معدل GFR أقل من 25 مللي لتر/ دقيقة. وتكون كمية البروتين أكثر من ذلك حوالي 60غ في حال كان ال GFR أكثر من 25 مللي لتر/ دقيقة, ويستحسن تناول حوال نصف هذه الكمية من البروتينات الحيوانية كاللحوم والدجاج والسمك وما تبقى يأتي من الأطعمة الأخرى.
• يعتمد تحديد كمية الصوديوم على ضغط الدم, وكمية الصوديوم المطروحة خلال 24 ساعة, وحالة القلب الصحية, وفي حال ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل يجب التقليل من الصوديوم وغالبا ما تكون كمية الصوديوم الموصى بها 2-3 غ/ اليوم.
• يتم تحديد كمية اليوتاسيوم بالاعتماد على مستوى البوتاسيوم بالدم, في حالة الزيادة يجب الابتعاد عن البطاطا والموز والسبانخ والبلح والتين والبرتقال والزبيب والبندورة والجزر غير المطبوخ والخبز الأسمر, أم افي حالة الانخفاض يجب زيادة كمية البروتاسيوم.
• لا ينصح بتقييد كمية السوائل في الأوضاع الطبيعية ولكن يفضل التقليل من تناول السوائل عند وجود تمجع للسوائل في الجسم وقصور في القلب .