إسأل خبير مالي الآن

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8464 | نسبة الرضا 98.1%

الخبير المالي

ذكر أنه سيتم تخفيض القيمة الاسمية لسهم شركة الحديد...

تم تقييم هذه الإجابة:
ذكر أنه سيتم تخفيض القيمة الاسمية لسهم شركة الحديد والصلب الي 1.8جنيه بدلا من 2 جنيه وانشاء شركة جديدة بقيمة اسمية قدرها 0.2 جنيه خاصة بالمحاجر وأنه سيكون للمساهمين القدامي حصص في الشركة الجديدة فهل هذا يعتبر تعويض مناسب لاي خسائر في السهم ارجو الافادة وارجو أن يكون الرد من خبير علي دراية بمحضر الجمعية غير العادية للشركة الي أقرت تصفية الشركة حتي يعطيني النصيحة الصحيحة وليس ردا آليا لا يراعي ظروف السؤال الذي اسأله وشكرا لكم

إطرح سؤالك

الرد من العميل

هل هناك رد علي سؤالي وشكرا مقدما

إجابة الخبير: أحمد حوامده

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8464 | نسبة الرضا 98.1%

عميلنا العزيز نود توضيح بعض النقاط لك حتى تكون على علم ودراية بالحالة القائمة لشركة الحديد والصلب والمصرية:
- حتى هذه اللحظة لم يتم اصدار قرار نهائي وقطعي بعملية تصفية لاشركة حيث قامت الهيئة الادارية الحالية بتأجيل القرار للهيئة الادارة المقبلة.
- شركة الحديد والصلب تتكون من شركتين، هما: 1- الحديد والصلب 2- المحاجر.
تقرر كما هو معلوم لديكم تقسيم الشركة الى شركتين منفصلتين والسماح لشركة المحاجر ببيع منتجاتها من الخامات ليس فقط لشركة الصلب ولكن لعملاء اخرين.
هذا الامر قد يشكل فرصة امام شركة المحاجر للنجاة والبدء في تحقيق الارباح والبقاء وعدم ربطها بشركة الحديد والصلب ينقذها من قرار التصفية.
لذا وبناءا على القرارا الحكومية الصادرة وبعد اجراء عمليات التقييم تم تقييم سهم الشركة المنقسمة الجديدة شركة المحاجر بقيمة 0.20 جنية (عشرون قرشا)، وهذه القيمة فعليا لا تعتبر قيمة عادلة تغطي الخسائر التي قد تنتج عن تصفية الشركة الام الحديد والصلب، ولكن هي محاولة لتقليل الضرر الناتج عن تصفية شركة الحديد والصلب.
وهذه الاسهم تم توزيعها على المستثمرين الحاليين (ملاك الاسهم ) في شركة الحديد والصلب لذا فليس لك الخيار بقبولها او رفضها وانما هي امر واقع وانت تمتلكها الان.
ولكن الرهان على قجرة الشركة الجديدة على ان تنجح وتحقق الارباح الامر الذي سوف يؤدي الى ارتفاع سعر السهم كبير جدا حيث انه سمح للشركة ببيع منتجاتها الى عملاء اخرين غير شركة الحديد والصلب.
هذا ما يخص تقسيم الشركتين الى 1.8 جنية و 0.2 جنية.
اما الامر الثاني وهو قرار تصفية الشركة الام شركة الحديد والصلب، نؤكد مرة اخرى انه الى الان لم يصدر قرار نهائي بذلك ولن يكون القرار ساري الا بعد تعيين وتحديد الجهة التي سوف تقوم بإدارة عملية التصفية، وعملية التصفية ان تمت هي ببساطة اقفال الشركة وانهائها من الوجود، والقيمة القعلية التي سوف يتم تحصيلها من عملية التصفية لا يمكن لأحد ان يتنبأ بها لأنها امر مستقبلي.
اذا كانت القيمة الناتجة عن التصفية تزيد عن التزامات الشركة والمطلوبات بها يتم توزيع الفائض على الشركاء والمساهمين في الشركة، واي خسائر ناتجة عن عملية التصفية يتحملها الشركاء والمساهمين، لقد تم اعادة سهم الشركة الى التداول في السوق المصرية ولكن في حال صدور قرار نهائي في عملية التصفية عندها سيتم ايقاف التداول في السهم وما يتبقى للمساهمين الا انتظار نتيجة التصفية والتي قد تأخذ سنوات في شركة بحجم شركة الحديد والصلب.
مع ملاحظة ان قرار تصفية الشركة ليس قرارا سهلا وقد تلجأ الحكومة الى اتخاذ اجراءات اخرى لمحاولة انقاذ الشركة عن طريق ادخال مستثمرين جدد او استثمارات خارجية او ضخ سيولة لإنقاذ الشركة، وقد لا تلجأ الحكومة الى اي من ذلك وتصفية الشركة.
لذا لا يمكن لأحد ان يقوم في هذه اللحظة بنصحك ببيع اسهمك او الابقاء عليها وانما هو قرار استثماري عائد لك انت فقط تتخذه بناءا على حجم الاستثمار وقدرتك على تحمل المخاطر والخسائر.

إسأل خبير مالي

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8464 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار