احتاج نظام غذائي متكامل لمرضى الفشل الكلوي
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم انها مريضة بالضغط والسكر
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
كبيره في السن ٧٧
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
الأغذية الممنوعة و التي يجب التقليل منها لمرضى الكلى:
• الشيبس والمقرمشات
• المعلبات
• الأطعمة الجاهزة و المصنعة
• الأطعمة المملحة
• الزيتون و المخللات
• الخضراوات العالية البوتاسيوم مثل الخس و البطاطا و البقدونس و السبانخ
• خضراوات أخرى مثل الشمندر و الجزر و الفلفل
• السمن والزيوت والزبدة كزبدة الفول السوداني.
• البقوليات كالترمس و الحمص و الفاصولياء البيضاء
• المكسرات المملحة
• الفاكهة المجففة
• الموز و المشمش والشمام والبلح و الإجاص والبرتقال
• الاسماك
تشمل الاطعمة على الأطعمة الدهنية والزيوت و الزبدة و السمن و الأطعمة الغنية بالصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور ولكن يجب ان تقوم بالمتابعة مع الطبيب و اخصائي التغذية في المركز العلاجي لمرضى الكلى الذي تتابعه وذلك لمتابعة الفحوصات و التأكد من عدم وجود تغييرات في النظام حيث أن ما سبق ذكره نظام عام ويختلف من شخص لآخر.
حمية مريض الكلى
لكل مريض حمية فردية مخصصة تعتمد على فحوصاته الطبية ولا يمكنك الشمولية لكل أنواع الأطعمة كما لا يمكن الامتناع عنها تماما ولهذا عليك بالمتابعة مع مختص التغذية في المشفى أو المركز الطبي الذي تتبع له.
يجب العلم أن اتباعها لحمية عشوائية و بدون متابعة طبية يشكل خطرا على صحتها.