أفضل الاغذية التي تحتوي على البروتين والالياف!؟
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
أطعمة غنية بالبروتينات:
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• لحم العجل بكافة أشكاله مصدر ممتاز للبروتين الحيواني.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• التونة بدون زيت غنية جدا بالأوميغا 3 وأيضا الأحماض الأمينية.
• جميع أنواع الأسماك والمأكولات البحرية المختلفة.
• الحليب الطازج وكل مشتقاته من أجبان طبيعية وألبان.
• البقوليات بأشكالها من عدس وفاصوليا وحمص وفول وغيرها كلها مصدر للبروتينات النباتية.
• المكسرات كذلك تحتوي على البروتينات.
• جميع الخضراوات تحتوي على نسب متفاوتة من البروتينات النباتية.
أطعمة غنية بالألياف:
• جميع أنواع الخضراوات تعد المصدر الأساسي للألياف، خاصة إذا كانت الخضراوات الورقية.
• تعد الفواكة كذلك غنية جدا بالألياف، ولكن بشرط أكلها وعدم عصرها.
• البقوليات كذلك تحتوي على الألياف بنسب عالية.
• المكسرات مصدر جيد للألياف.