ماهو السماق
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
السماق:
يعد السماق نوع من أنواع التوابل والبهارات المستخدمة في تحضير مختلف الأطعمة والسلطات والمقبلات حيث أنه يمتاز بمذاق حمضي لاذع، يضفي نكهة مميزة على جميع الأطباق.
يستخرج السماق من أشجاره والتي تنتمي إلى فصيلة البطميات، حيث يتغير لون الأوراق في فصل الخريف الى اللون الأرجواني المحمر، وتكون الثمار دائرية الشكل، حيث يتم تنشيفها ومن ثم طحنها ليكون الناتج الأخير بهار السماق ذو اللون الأرجواني.
فوائد السماق:
1. غني جدا بمضادات الأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة وتقي من السرطانات المختلفة.
2. مصدر جيد للأحماض الدهنية اوميغا 3 الهامة للمناعة.
3. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
4. يحمي الجهاز التنفسي من عدة أمراض والتهابات.
5. يعتبر جيد لمن يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي.