كيف انزل وزن في اقل من ٣ اسابيع انا وزني ينزل ببطء...
كيف انزل وزن في اقل من ٣ اسابيع انا وزني ينزل ببطء جداً سويت كل شي رجيم قاسي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى العمر ١٦الوزن ١٠٣
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اييي ابي اتسويلي شي ينزلني اقل من ٣ اسابيع وانا مو حيل اتحرك يمكن في الاسبوع مرتين اسوي رياضه
الرد من العميل
ممكن بسرعه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
السمنة في مرحلة المراهقة
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للسمنة حيث ان الوزن الطبيعي في سنك يتراوح حول 55-60 كغم مما يعني انك تعاني مما يقارب 45 كغم إضافي.
لا يمكنك فقدان الوزن خلال فترة 3 أسابيع بأي شكل من الأشكال ومهما كانت الطريقة حيث أن فقدان الوزن لا يعتبر سهلا أو ممكنا و اضافة لذلك فقدان الوزن السريع مؤشر غير صحي.
تحتاج لفترة لا تقل عن 10 شهور لتصل للوزن الطبيعي حتى و لو اتبعت طريقة غير صحية و مضرة كتناول العلاجات الدوائية الغير مرخصة و غيرها.
انقاص الوزن في سنك حرج و يجب أن يتم بطريقة معينة لتجنب التأثير على نموك و التسبب بمشاكل حاليا أو لاحقا.
فقدان الوزن ببطء طبيعي في حالتك نظرا لتراكم الدهون في جسمك بشكل كبير، و اتباعك للحميات القاسية لا يعتبر صحيا و يسبب مقاومة الجسم لفقدان الوزن فقط.
بماذا ننصحك
• أولا عليك التوجه للطبيب لإجراء فحوصات للحديد و فيتامين د و الهرمونات و مقاومة الأنسولين و تكيسات المبيضين.
• ثانيا احرصي على اتباع نظام غذائي صحي معتدل بحيث لا يقل عن 1800 سعر حراري لانقاص الوزن تدريجيا بدون مضار صحية.
• ثالثا ممارسة التمارين الرياضية في حالتك ليست خيار و غنما خطوة أساسية و يجب ممارسة التمارين بشكل مكثف لمدة لا تقل عن 1-2 ساعة باليوم لشد ترهلات الجسم وتحفيز حرق الدهون فيه و يجب إدراك أن انقاص الوزن بدون شد الجسم سيؤدي لترهل الجلد فيه.
• ننصحك بمراجعة طبيب مختص بامراض السمنة في مرحلة الطفولة للنظر في الخيارات المتاحة مزامنة للخطة التغذوية السابقة.
حمية صحية معتدلة 1800 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح