انا سيدة ابلغ من العمر ٤٠ عام وزني والحمد لله جيد...
انا سيدة ابلغ من العمر ٤٠ عام وزني والحمد لله جيد ولكن لدي مشكلة واحدة هو انني اعاني من كرش حيث يظهر كأنني حامل في الشهر الثالث وهذه المشكلة اعاني منها وانا فتاة قبل الزواج وايضا اعاني من القولون سوالي هل يوجد نظام غذائي لازالة الكرش فقط لا اريد انزال وزني فقط اريد ازالة الكرش حيث انه اصبح مصدر احراج
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
السمنة و التخلص من الكرش
• تنظيم نفسك من خلال التخطيط عادات الأكل المعدلة التخلص من جميع الأطعمة غير الصحية
• اتخاذ خيارات صحية مثل تناول الخضار مع كل وجبة وتناول الحبوب الكاملة مثل الفاصوليا والعدس وفول الصويا - واللحوم الخالية من الدهون.
• تقييد بعض الأطعمة، مثل الكربوهيدرات العالية أو الأطعمة الكاملة الدسم.
• زيادة النشاط البدني أو ممارسة الرياضة هو جزء أساسي من علاج السمنة خصواصا في منطقة البطن,و البدء بالجري و الهرولة و تمارين حرق دهون الكرش .
• شرب الماء بوفرة و النوم الكافي لمدة 8 ساعات في اليوم.
التغذية المناسبة للقولون
أولا ابتعد عن الاغذية التالية لتجنب تهيج القولون
الأغذية التي تزيد من الامساك مثل النشا والبطاطا والأرز اللبن والاكثار من شرب الماء والسوائل الساخنة مثل شوربة الخضار, القرنبيط والملفوف والفجل والبروكلي بالاضافة الى الحليب اذا لاحظت انتفاخ بعد شربه, ينصح أيضا بالتقليل من تناول
تناول الأغذية المفيدة للقولون
الفواكه الغير مقشورة (عدا الموز والبطاطا الحلوة) بالاضافة الى الخضار والحبوب الكاملة وأي منتج يحتوي على النخالة أو مصنوع من القمح الكامل مثل الشوفان, طحين القمح الكامل, خبز النخالة, بسكوت النخالة, الكينوا, الجاودار, وبعض البقوليات مثل الفول والبازيلاء والعدس( ينصح بالابتعاد عن البقوليات اذا كنت تعاني من الانتفاخ)
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني