الو
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
ابغ انحف
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات لزيادة الوزن
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية تجنبا لاكتساب الوزن على شكل دهون.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة
يتطلب التقييم التغذوي توفر معلومات حول الوزن و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية.