انا كنت متابعه مع دكتور وبعمل دايت وصلت لوزن 65...
انا كنت متابعه مع دكتور وبعمل دايت وصلت لوزن 65 واخدت حقن تثبيت وبعدين بشهر تخنت تاني و مش عارفه انزل تاني
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أهم أسباب الاصابة بالسمنة بعد إنقاص الوزن
• الوراثة
• تناول الطعام بكثرة
• العوامل البيئية المحيطة بالشخص
• قلة الحركة و كثرة تناول الطعام
• أسباب أخرى للسمنة: مثل أمراض الغدة الدرقية و تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب
نصائح غذائية للتخلص من السمنة
• تناول وجبات خفيفة وكميات قليلة من الطعام
• التركيز على مجموعتي الخضراوات والفواكه لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة للجسم ولقلة السعرات الحرارية التي تحتويها مقارنة بغيرها من المجموعات
• تناول الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف الغذائية
• اختيار الأغذية المنخفضة بالدهون
• التقليل من استهلاك الحلويات و السكاكر و المكسرات
• شرب كميات كافية من الماء يوميا
• شرب كوب ماء قبل كل وجبة و على الريق في الصباح الباكر و يفضل أن يكون ماء دافىء
• ممارسة نشاط بدني رياضي يوميا
مثال على حمية صحية
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز  او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.