عايز نظام غذائي لحاله بتغسل كلي من شهر سنها 59 سنه...
عايز نظام غذائي لحاله بتغسل كلي من شهر سنها 59 سنه وفي أنميا والهمجلوبين ديما بيقل
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
بتاخد ادويه كلي وكبد وانميا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
كان هناك قصور في وظائف الكلي سنوات طويله الي أن اضترت للغسيليوجد تليف الكبد
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
في حالة غسيل الكلى يتم تخطيط الحمية الغذائية بناءا على التحاليل الدورية للمريض, والتي تشمل الأملاح ووظائف الكلى, بحيث لا يمكن إجراء حمية غذائية دون إجراء التحاليل الدورية وتحت الإشراف الطبي, سأزودك ببعض النصائح للتحكم بالأملاح في حال كان هناك خلل في أحد مستوياتها.
• يعمل تقليل الفسفور في الأكل على الحد من تطور الفشل إلى مراحل متقدمة لذلك يجب التقليل الأطعمة الغنية بالفسفور مثل الألبان والأجبان واللحوم والسردين والبيض والكبدة والمكسرات والشوكولاتة والمرتديلا والسلامي والنقانق, وزيادة الأغذية الغنية بالكالسيوم حتى نحافظ على سلامة الكلى.
• تعتبر نتائج فحص كفاءة الكلى GFR الأساس في تحديد كمية البروتين التي يفضل تناولها, إذ يجب التقليل من البروتينات بحيث لا تتجاوز 45غ في اليوم في كان معدل GFR أقل من 25 مللي لتر/ دقيقة. وتكون كمية البروتين أكثر من ذلك حوالي 60غ في حال كان ال GFR أكثر من 25 مللي لتر/ دقيقة, ويستحسن تناول حوال نصف هذه الكمية من البروتينات الحيوانية كاللحوم والدجاج والسمك وما تبقى يأتي من الأطعمة الأخرى.
• يعتمد تحديد كمية الصوديوم على ضغط الدم وعلى مستواه بالدم, وكمية الصوديوم المطروحة خلال 24 ساعة, وحالة القلب الصحية, وفي حال ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل يجب التقليل من الصوديوم وغالبا ما تكون كمية الصوديوم الموصى بها 2-3 غ/ اليوم.
• يتم تحديد كمية اليوتاسيوم بالاعتماد على مستوى البوتاسيوم بالدم, في حالة الزيادة يجب الابتعاد عن البطاطا والموز والسبانخ والبلح والتين والبرتقال والزبيب والبندورة والجزر غير المطبوخ والخبز الأسمر, أم افي حالة الانخفاض يجب زيادة كمية البروتاسيوم.
بالنسبة لفقر الدم, يرجى استشارة الطبيب من أجل وصف المكملات المناسبة.