السلام عليكم انا بنت عمري 19 سنه. عندي عقده من...
السلام عليكم انا بنت عمري 19 سنه. عندي عقده من جسمي وزني حالياً 50 وطولي 158 واحتاج اضعف شكل جسمي مو حلو ومش متناسق والبطن بارزه شوي. مش عارفه كيف انحف بطريقة صحيحه جربت انواع كثيره من الدايت ومانفع معاي. اقدر باليوم كله مااكل ايشي بس مستحيل ابطل سكر وجوكلت
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 1800 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1250 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 53-57 كغ.
كيف أخفف من حب السكر؟
• حاول ان تكسر عادة تناول الكثير من السكر, ويتم ذلك بشكل تدريجي وليس مرة واحدة, فاذا كنت متعود على تناول الطعام الحلو أكثر من مرة في اليوم فابدأ بتقليل عدد المرات او اضافة ملعقة سكر واحدة الى كوب الشاي او النسكافيه بدلا من ملعقتين.
• قم بقرائة الملصقات الغذائية, أول 5 مكونات مذكورة على الملصق هي التي التي تشكل أكبر نسبة من المادة الغذائية, اذا وجدت السكر من بينهم تجنب شراء هذه المادة الغذائية.
• راقب ما تشرب, قم بتحضير العصائر الطبيعية في بيتك بدلا من شرائها مجهزة واحرص على شرب 8 أكواب ماء في اليوم (ماء صافي) ولا يكون للماء بديل مثل العصائر أو الشوربات.
• اختيار الاغذية المنزلية, لانها دائما تميل الى احتوائها على كمية أقل من السكر من الأطعمة الجاهزة.
• تغيير الوصفات أو تعديلها باضافة كمية أقل من السكر المطلوب عند تحضير الكيك أو الحلويات الأخرى وهذا لن يؤثر على نجاح الوصفة من حييث قوامها أو ملمسها لأن السكر دائما يضاف حسب الرغبة.
• تخزين الحلوى بعيدا عن الأنظار, واحرص على وضعها في مكان يكون بعيدا عن متناول يدك.
• استبدل الحلوى بغذاء صحي, اذا كان لا بد من تناول الحلوى فحاول شراء زبادي الفواكه قيليل الدهن أو كوب عص
مثال لحمية 1250 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.