إنا عندي ٤٣ عام وعامل عمليه فى الصمام المترالى...
إنا عندي ٤٣ عام وعامل عمليه فى الصمام المترالى وجسمى نحاف
إجابة الخبير: الدكتور احمد ابو ضاحي
طبيب
اجراء عملية الصمام الميترالي و الجسم النحيف
بداية لا علاقة بين الجسم النحيف و اجراء عملية الصمام الميرالي بشكل مباشر و لكن في حالتكم لابد من التغذية الجيدة و الاستمرار على الادوية المسيلة للدم طبقا لما تم صرفه من قبل طبيبكم جراح القلب المختص بحالتكم
و سيتم تحويلكم لقسم التغذية للتعامل مع الجسم النحيف
و تكون نسب النجاح في اصلاح الصمام او استبدالة عالية جدا ما فوق 90 % و ايضا لابد من معرفة ان ذلك يعتمد على حالة المريض و قوة العضلة القلبيه و ايضا نسبة توسع الصمام و نسبة الارتشاح الدموي للعضلات القلبية و عدم وجود انسدادات قلبية شريانة و عدم وجود تكلسات قلبية في الصمام و ايضا لا ننسى صحة و حيوية الجهاز الكلوي للمريض من حيث عدم وجود مشاكل في الهرمونات او الضغط و ايضا النظر الى عدم وجود اي مشاكل رئوية او جراحات سابقة في الرئة او بعض الاصابات الكبدية بالالتهابات او الاورام في الكبد و التاكد من سلامة السيولة الدموية و عدم وجود مشاكل في الجهاز الدموي من ناحية عوامل التخثر و الاستجابة للوارفرين و الهيبارين و الادوية المسيلة الاخرى
الفحوصات
بداية لابد من فحص السريري للبطن و اخذ التاريخ المرضي بدقة و يجب عمل فحص الدم cbc و معرفة نسبة الحديد و الفيريتين في الدم و تكون النسبة الطبيعية للهيموغلوبين في الدم اكثر من 11 و ايضا فحص البراز مخبريا لاستبعاد وجود دم في البراز و ايضا استبعاد المخاط في البراز لاستبعاد او اثبات وجود الاميبيا او غيرها من الطفيليات او احيانا يمكن مشاهدة الديدان على البراز او الموجات الفوق صوتية و لابد من فحص البول لاستبعاد السكري
اسباب نحافة الجسم
1. الاكتئاب و التوتر و القلق
2. التدخين و الحكول و الكافيين
3. اضطرابات هرمونية
4. بعض الامراض النفسية مثل الرهاب من شرب الماء
5. الجارديا
6. التهاب القولون التقرحي
7. مرض السيلياك و هو التحسس من القمح
8. الدوزنتاريا
9. مرض كرون
نصيحة طبية
1. لابد من زيارة طبيب جراحة القلب و طبيب باطنة القلب و التاكد من حالتكم الطبية قبل تناول اي دواء مختص باي حالة مرضية لديكم