انا وزني 89 وطولي 160 كيف يمكن ان اتخلص كن...
انا وزني 89 وطولي 160 كيف يمكن ان اتخلص كن السمنة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 34.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى و قريب جدا من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص الوزن 25 كغم على الاقل و ننصحك بانقاصه 30 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول.
تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
نصائح و ارشادات لانقاص الوزن
• اتبع حمية صحية قلية السعرات الحرارية و الدهون لمدة 6 شهور مع المتابعة شهريا.
• مارس التمارين الرياضية يوميا لصقل الجسم و تحفيز الحرق ولمدة لا تقل عن ساعة باليوم و تعتبر التمارين في حالتك أساس و خطوة علاجية لتجنب تشكل الترهلات الجلدية و الدهنية.
• الامتناع عن الطعام لمدة 4 ساعات قبل النوم هام لاتاحة الفرصة للجسم للهضم.
• تناول الخضراوات والفاكهة كجزء من النظام الغذائي هام جدا لانقاص الوزن و سلامة العمليات الحيوية بسبب محتواها من الفيتامينات و المعادن.
• السكر الأبيض يزود الجسم بالسعرات الحرارية بكمية كبيرة و استهلاكه بشكل متكرر يسبب زيادة الوزن لهذا ننصحك بالامتناع عنه.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات
وجبة خفيفة : حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة 2 كوب سلطة ملفوف/ حبة جوافة صغيرة او اي نوع فواكه مذكور سابقا
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر / 4 شرائح تيركي أو مرتديلا الدجاج و 2 مثلث جبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها