أعاني من زيادة في الوزن بسرعة مع أني لا أكل كتيرا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 25والزن95 ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اريد أن أنحف
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و زيادة الوزن
يتعذر التقييم تغذويا لعدم توفر الطول لحساب مؤشر كتلة الجسم و تحديد الحالة التغذوية و لكن وزنك يشير للسمنة حيث يجب فقدان 20 كغم من الوزن تقريبا لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول قياسا بالمعدل العام.
في حالة السمنة يكون الجسم قد كون خلايا دهنية لتتسع للدهون المتراكمة مما يجعل اكتساب الوزن أكثر سهولة و فقدانه أصعب، و للتخلص من هذا يجب اتخاذ خطوات متكاملة لعلاج السمنة من خلال:
• اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و خالي من الدهون بهدف تحفيز الجسم لحرق الدهون المتراكمة.
• ممارسة التمارين الرياضية و الحفاظ على جهد بدني متوسط لمدة 45 دقيقة يوميا على الاقل و ننصح بتمارين الكارديو و المقاومة.
• شرب الماء هام جدا لانقاص الوزن و لتوازن الجسم و لهذا عليك بشرب 12 كوب من الماء يوميا على الاقل.
• بعض الاعشاب تساعد على تحفيز الحرق مثل الزنجبيل و القرفة و الكمون و يمكنك شرب 2 كوب يوميا منها.
• السكر الأبيض يعتبر مسبب للسمنة و كذلك الحلويات لهذا عليك الامتناع عنها.
تحتاج لفترة لا تقل عن 4 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
حمية صحية لانقاص الوزن قليلة السعرات الحرارية و الدهون
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكرللمساعدة في حرق الدهون
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة دراق أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوسا مسلوقة كوب واحد أو جزر مسلوق/ 17 حبة عنب صغيرة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة مفرومة أو قطعة واحدة أو مشوية او مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد/ كوب أرز مسلوق أو رغيف ونصف خبز أسمر/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ خضار مطبوخة على البخار أو مسلوقة مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة/ تفاحة واحدة.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة/كوب فيشار بدون زيت.
العشاء: كوب لبن قليل الدسم مع عصرة ليمون/ 3 حبات تمر.