ماهي الاطعمه قليلة البوتاسيوم والفسفور والبروتين...
ماهي الاطعمه قليلة البوتاسيوم والفسفور والبروتين لمرضى الكلى
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الأغذية الممنوعة و التي يجب التقليل منها لمرضى الكلى
• الشيبس والمقرمشات
• المعلبات
• الأطعمة الجاهزة و المصنعة
• الأطعمة المملحة
• الزيتون و المخللات
• الخضراوات العالية البوتاسيوم مثل الخس و البطاطا و البقدونس و السبانخ
• خضراوات أخرى مثل الشمندر و الجزر و الفلفل
• السمن والزيوت كزيت الفول السوداني
• البقوليات كالترمس و الحمص و الفاصولياء البيضاء
• المكسرات المملحة
• الفاكهة المجففة
• الموز و المشمش والشمام والبلح و الإجاص والبرتقال
• الاسماك
تشمل الاطعمة على الأطعمة الدهنية والزيوت و الزبدة و السمن و الأطعمة الغنية بالصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور ولكن يجب ان تقوم بالمتابعة مع الطبيب و اخصائي التغذية في المركز العلاجي لمرضى الكلى الذي تتابعه وذلك لمتابعة الفحوصات و التأكد من عدم وجود تغييرات في النظام حيث أن ما سبق ذكره نظام عام ويختلف من شخص لآخر.
حمية مريض الكلى
لكل مريض حمية فردية مخصصة تعتمد على فحوصاته الطبية ولا يمكنك الشمولية لكل أنواع الأطعمة كما لا يمكن الامتناع عنها تماما ولهذا عليك بالمتابعة مع مختص التغذية في المشفى أو المركز الطبي الذي تتبع له.
يجب العلم أن اتباعك لحمية عشوائية و بدون متابعة طبية يشكل خطرا على صحتك.