اريد نظام غذائى يساعدنى على خسارة الدهون وكسب...
اريد نظام غذائى يساعدنى على خسارة الدهون وكسب العضلات مع العلم انى امارس رفع الأثقال هذه الأيام ( انا لست من مفضلة اللحوم المسلوقة أو الفراخ المشوية أو السمك ) عدا ( الكفتة المشوية والجمبري والباطنية )
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها وأخيرا السعرات الحرارية اللازمة.
ان عملية خسارة الوزن عملية ليست صعبة ولكنها بحاجة الى الارادة القوية والصبر وكذلك الوقت, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارشادات تغذوية لخسارة الدهون:
• الالتزام بتناول 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان خفيفتان بينهم اذ ان توزيع الوجبات يساهم في تقليل كميات الطعام المتناولة.
• مجموعة الكاربوهيدرات هي مجموعة الطاقة, لنحرص على الأخذ منها منتجات القمح الكامل الغنية بالألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة, مثل الخبز والأرز الأسمر والشوفان والحنطة الكاملة.
• بالنسبة للحليب ومنتجاته كالزبادي واللبن والجبنة واللبنة, الحرص على تناول المنتجات خالية أو قليلة الدسم, حيث أنها تكون ذات سعرات حرارية منخفضة.
• الخضار من أكثر المجموعات الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت سعراتها قليلة جدا, يجب الحرص على تواجدها في كل وجبة سواء طازجة أو مطبوخة.
• أما الفواكه فلامشكلة من تناول حصتين منها يوميا, ويفضل تناولها طازجة وليس عصير حتى تتم الاستفادة من أليافها وكل فيتاميناتها.
• الانتباه لمجموعة اللحوم (لحم/ دجاج/ سمك) والبيض والبقوليات بعدم أخذ الغنية بالدهون منها, والحرص على ازالة الدهون الظاهرة منها (مثل المناطق البيضاء باللحوم وجلد الدجاج والسمك) قبل الطبخ وليس بعده.
• استعمال طرق الطهي الصحية من سلق وشوي وفرن والابتعاد عن القلي, وتجنب الاكثار من اضافة الدهون أثناء تحضير الطعام.
• تقليل تناول السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية, اذ أنها فقيرة غذائيا وكذلك فيها من السعرات الحرارية الكثير, ومحاولة أخذها بالاسبوع مرة وبكميات قليلة.
• شرب الماء والسوائل على مدار اليوم بما لايقل عن 2 ليتر أو حتى أكثر خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف.
• ممارسة الرياضة باستمرار وزيادة النشاط البدني, يمكنك اختيار رياضتك المفضلة وممارستها حوالي ساعة 3-4 مرات بالاسبوع.
أطعمة يجب التركيز عليها لبناء العضلات:
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد.