أنا مريض بالضغط وضغطي مرتفع فهل عصير الجنزبيل...
أنا مريض بالضغط وضغطي مرتفع فهل عصير الجنزبيل والليمون يخفض الضغط؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
عند زيارة الطبيب كان طبيعي.. وبعد أن أخذت لقاح كوفيد 19 ارتفع
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
أنا كبيرة في السن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض الضغط
على مريض الضغط أن يتخذ نمط حياة دائم محدد و مخصص لضبط ضغط الدم المرتفع و الفحاظ عليه ضمن المعدل، و يعتمد نمط الحياة على خصائص صحية و تغذوية معينة تتمثل في:
• النشاط البدني المتوسط.
• منع استهلاك الصوديوم.
• منع استهلاك الدهون.
• تناول غذاء عالي بالالياف.
وتاليا سيتم تزويدك بخصائص النظام لتبدأ باتباعها تدريجيتا حتى تصبح عادات و نمط حياة دائم.
النظام الغذائي لمريض الضغط
• عدم تمليح الطعام أثناء طهيه أو تحضيره أو حتى عدم وضع الملح أمام مرأى العين.
• إضافة البهارات التي لا تحتوي على الصوديوم أو الملح، و إضافة الليمون و الأعشاب لإضفاء نكهة إلى الطعام بعيدا عن استعمال الملح.
• تجنب الموالح مثل الأجبان و المكسرات و المخللات و الخبز العادي المملح و اللحوم المدخنة و المعلبة و مستخلصات اللحمة و السردين و اللحوم المخللة.
• تناول الخبز قليل الملح أو عدم تمليح العجين المستعمل في تحضير الخبز أو المعجنات.
• الابتعاد عن الصلصات و البهارات المحتوية على الصوديوم مثل غلوتامات الصوديوم و صلصة الصويا و صلصات الشوي و الكاتشب و الماسترد و الزيتون و الخل المنكه.
• تناول المشروبات المصنعة في البيت أو الجاهزة ذات المحتوى القليل من الصوديوم.
• قراءة بطاقات البيان الموجودة على المنتجات الجاهزة لتحديد كمية الصوديوم التي سيتم تناولها.
• التعود على الأطعمة المسلوقة و المشوية.
• يمكن تناول الأطعمة المقلية مع إضافة الزيت لها ضمن الكمية المسموحة مثلا قلي البطاطا مع ملعقة زيت او ملعقتين كبيرتين من الزيت.
• تقليل تناول الأطعمة المحتوية على الشحوم الحيوانية لتخفيف الكولسترول الزائد منها و عدم استعمال الزبدة و السمنة.
• تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون و استبدالها بلحم العجل أو الدجاج المنزوع الجلد و الأسماك.
• استبدال الدهون الحيوانية بزيت الزيتون و الزيوت النباتية على أن تكون ضمن الكمية المسموح بها يوميا.
• ممارسة الرياضة المعتدلة قدر الإمكان مثل المشي و السباحة لمدة ساعة او أكثر.
الأعشاب لخفض ضغط الدم
لا مانع من شرب الزنجبيل و الليمون حيث لا يوجد مسبب لمنعها و يعتبر الزنجبيل مفيد لخفض الكولسترول و الدهنيات في الدم اضافة لتعزيز الهضم ولكن يجب الحرص على استهلاك 2 كوب كحد أعلى منها.