انا وزني ثابت بقاله سنتين تقريبا مش بيزيد بالرغم...
انا وزني ثابت بقاله سنتين تقريبا مش بيزيد بالرغم من اني بأكل كتير بس مش دايما أوقات ممكن مكلش غير واجبة واحده في اليوم وأوقات بأكل كتير انا وزني 46وعندي16سنه وطولي 162اعمل اي عشان اوصل للوزن المثالي وهل محتاجه اني اروح لدكتور
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
إن متوسط طول الفتاة في عمر الـ 16 يبلغ حوالى 162 سم والوزن حوالى 53 كجم, وهذا يعني بأن وزنك أقل من العدل الطبيعي وأنك بحاجة إلى زيادة الوزن وليس فقدان الوزن, لذلك سأزودك بنصائح غذائية للحفاظ على الوزن الصحي بعمر المراهقة:
• تناول المكسرات الغير مملحة فهي غنية بالبروتين والكربوهيدرات والألياف, وهي أيضا مصادر ممتازة من فيتامين ب1 (الثيامين) وفيتامين هـ, والمغنيسيوم, والزنك.
• تناول الشوفان والحبوب الكاملة من والبذور والنخالة والشعير
• تنال الخضار والوفواكه وخصوصا البروكلي والتفاح والكرز الأحمر والسبانخ والخضار الورقية الداكنة
• تناول البطاطا الحلوة والجزر تحتوي على مركبات البيتا كاروتين المفيدة للجسم
• تناول البيض المسلوق والأسماك والحليب قليل الدسم تمدك بالدهون الصحية
• تناةل شرب ما لا يقل عن 3 لتر ماء باليوم
• تناول الأفواكادو وزنيت الزيتون وزيت جوز الهند