اريد ان اكون مثالية الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن المثالي
الوزن المثالي هو عبارة عن أنسب وزن نسبة للطول و يتم تحديد الوزن المثالي بناءا على الطول و الجنس.
يعتمد الوصول للوزن المثالي على الحالة التغذوية والتي تقوم على النسبة بين الوزن و الطول و تندرج تحت:
• نحافة: إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 كغم/متر مربع
• وزن طبيعي: 18.5 إلى 25 كغم/متر مربع
• وزن زائد: ما فوق ال 25 إلى 30 كغم/ متر مربع
• سمنة: ما فوق ال 30 إلى 40 كغم/ متر مربع
يجب تزويدنا بوزنك وطولك و عمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني ليتم تقييمك تغذويا و تحديد الوزن المثالي و إجابتك بشكل مفصل حول كيفية الوصول إليه.
نصائح و ارشادات للوصول للوزن المثالي و الحفاظ عليه
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.
• وجبة الفطور هامة جدا لهذا يجب الحفاظ عليها يوميا و قبل تناول أصناف أخرى.