إسأل طبيب الآن

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 7321 | نسبة الرضا 98%

طبيب

اسال عن كثرةالتبول وعدم التحكم فيه اصبح الوضع...

تم تقييم هذه الإجابة:
اسال عن كثرةالتبول وعدم التحكم فيه اصبح الوضع لايحتمل

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 7321 | نسبة الرضا 98%

اسباب و علاج كثرة التبول و عدم التحكم بالبول:
بالبداية يجب التفريق بين وجود كثرة بالتبول بالفعل ام وجود سلس بالبول, فهما تشخيصان مختلفان , و قد يشتبه على المريض بسبب ان الاعراض ببعض الاحيان تكون متداخلة .
بالنسبة لكثرة التبول فلها بالواقع العديد من الاسباب منها ما يكون مرتبطا بالمسالك البولية و منها ما يكون بسبب امراض جسمانية اخرى, قد يكون للكثرة التبول اسباب تعود لزيادة السوائل المتناولة من الشخص. العلاج يختلف باختلاف الاسباب و يعجب العرض الطبي و القيام بالفحوصات اللازمة للتعرف عليها و علاجها حسب نوعها. ففي حال وجود التهابات بالمثانة و المسالك البولية تكون مصاحبة بتكرار الذهاب للحمام بسبب التحفيز للمثانة , الا ان كميات البول تكون قليله بالعادة, من الاسباب الاخرى ايضا حدوث خلل على مستوى الكلى مما يسبب زيادة بفلترة الدم و انتاج البول, و بالعادة ما تكون مقدما لضعف وظائف الكلى المتزايد و غالبا ما تحدث بسبب عدد من الامراض بما فيها السكر , من ضمن الامور الاخرى وجود مشاكل بعضلات القلب مما يفرز بعض الهرمونات التي تقوم بتحفيز التبول, ايضا بعض انواع الاورام او النشاط الزائد ببعض الغدد الصماء بقوم بإفراز بعض المواد الت يقوم بتحفيز التبول و هي على عدم انواع منها ما يتعلق بمشاكل الغدد النخامية و اخرى باعضاء اخرى بالجسم مثل الرئتين.
اما عن سلس البول فتوجد العديد من التصنيفات . و تصنف على حسب الاعراض و الاسباب و ايضا العلاج يختلف , من الانواع السلس الضغطي (Stress): و يكون نتيجة زيادة ضغط البطن فجأة مثل السعال, و هو الاكثر شيوعا, ايضا وجود السلس المحفز : و يكون نتيجة خلل بالمثانة كان يتسرب كميات من البول باوقات غير متوقعة كالليل, من الانواع ما يحدث بسبب فرط نشاطي المثانة: من خلال الاحساس بضرورة التبول و قد يكون مصحوب بالسلس البولي, ايضا الخلل الوظيفي : بسبب بعض الاصابات معيقات الحركة. من الانواع ما يسمى بالانحشاري: و ينتج بسبب انحشار البول دون القدرة على تفريغه بالوضع الطبيعي. ببعض الحالات يحدث السلس العابر: تسرب عابر يحدث بشكل عابر بسبب حالة تمر مثل العدوى.  من العلاجات للسلس القيام بتمارين كيجل و هي تساعد على تقوية عضلات المثانة و تمارس على اوقات مختلفة و تتلخص بمحاكاة ايقاف التبول اراديا فيما لو كان التبول حاصل. بعض انواع السلس البولي تعالج من خلال الجراحة و البعض الاخر يلزم به القيام ببعض العلاجات الهرمونية و يتم تحديد ذلك من خلال التواصل مع الطبيب مختص المسالك البولية.
 
التشخيص الطبي:
من خلال العرض على طبيب المسالك البولية و القيام بالفحوصات اللازمة و تشمل الدم و البول للتعرف على الالتهابات و القيام بقياس الاملاح و وظائف الكلى و الكبد للتعرف على الاعتلالات بها و قياس الاملاح بالبول لتحديد الاسباب و تقسيمها من الكلى او خارج الكلى , قد يلزم عمل التقييم بالتصوير مثل السونار و الايكو للبطن و القلب و عمل تقييم للقلب من خلال المجهود او القسطرة او التصوير بالصور الاخرى مثل CT بحال الاشتباه بالأورام.
الاعراض المصاحبة :
تختلف من شخص لاخر و تشمل :
- الالم 
- العطش
- الجفاف
- التعب
- الارهاق
- الحرقان البولي
- تشارع القلب
- الصداع
- غيرها
النصيحة :
من المهم العرض الطبي على اخصائي المسالك البولية للتشخيص و العلاج.
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط
تحميل تطبيق جواب

إسأل طبيب

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 7321 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار