انا فتاة ابلغ من العمر ٢٤ عام طولي ١٤٨ ووزني ٦٠...
انا فتاة ابلغ من العمر ٢٤ عام طولي ١٤٨ ووزني ٦٠ واعاني من تكيسات ب المبايض هل يمكنكم ان تعطوني نظام يساعدني على خسارة الدهون ؟؟؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 27.4 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 6 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك و ننصحك بفقدان 10 كغم من الوزن تدريجيا وبدون مضار صحية.
يوجد إرتباط وثيق بين زيادة الوزن و تكيس المبايض، بنسبة 50% بين كل إمرأتين واحدة مصابة بزيادة في الوزن خاصة في منطقة البطن و أسفل الخصر.
حمية مرض تكيس المبايض
• الحرص على الإبتعاد عن النشويات مثل المعكرونة و الأرز و المعجنات و مخبوزات الطحين و استبدالها بالنشويات الصحية مثل الخضراوات الغنية بالألياف والمخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل  الخبز الأسمر.
• شرب 2 لتر ماء يوميا على الأقل.
• إستبدال الأطعمة المقلية بأطعمة مسلوقة و مشوية.
• عدم إضافة أي دهون للأطعمة خصوصا الدهون الحيوانية مثل الزبدة و السمنة و يمكن تناول زيت الزيتون و زيت الكانيولا.
• الإمتناع تماما عن تناول الحليوات و السكريات البسيطة و السكر الأبيض.
• يجب عدم شرب عصير الفاكهة وإستبداله بالفاكهة الكاملة.
• يمنع إستخدام المبيض مع القهوة أو الشاي أو النسكافيه.
• تجنب التوتر و القلق.
• ممارسة تمارين رياضية يوميا لتحفيز حرق الدهون و تنشيط الدورة الدموية.
• تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
• تجنب تناول الطعام قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات يوميا بدلا من 3.
حمية صحية لانقاص الوزن 1200 سعر حراري
الفطور: بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو أريش/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/  كوب لبن قليل الدسم أو 2 ملعقة لبنة/ خضراوات مقطعة شرائح بمعدل زبدية.
وجبة خفيفة : حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو حبة دراق/ قبضة مكسرات غير مملحة
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة : 2 كوب سلطة خضار وركز فيها على الخضراوات الورقية/  شريحة بطيخ أو شمام
العشاء: 30 غرام تونا مع الخضار على شكل سلطة تونا و البديل سلطة يونانية مع جبنة الفيتا 2 كوب أو سلطة سيزر الدجاج