ازى اكل بنهار وبليل ماكوعش ابدا وما تاخنش
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أنظم أكلي خلال النهار لتجنب الجوع ليلا؟
• تناول الفطور والغداء والعشاء بمواعيد محددة مع إدخال وجبات خفيفة فيما بينها كي تحافط عاى استمرارية وصول الطاقة لجسمك
• تحديد كمية الطعام التي تتناولها في كل وجبة لتشمل البروتينات والكاربوهيدرات والدهون
• تناول وجبة صغيرة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات كحد أقصى ولا تترك نفسك دون طعام فترات طويلة
• تناول حبوب فاتحة للشهية ومكملات غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن
• تناول الاطعمة المحتوية عل سعرات حرارية عالية مثل  ( المكسرات والخبز والاللحوم والنشويات والالبان كاملة الدسم ومشتقاتها  والطبخ بالزيت الصحي)
• كما أنصحك بالابتعاد عن الضغط على نفسك بتناول كمية كبيرة الطعام فهذا سيزيد من نفورك عن الطعام وسيصد شهيتك
• اكثر من الالبان والاجبان المطبوخة الكاملة الدسم لانها تزود الجسم بنسبة مرتفعة من الكالسيوم وفي ذات الوقت تزيد الوزن لاحتوائها نسبة مرتفعة من السعرات
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني