بنتى 13سنه وعندها شمنه مفرضه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمرها13طولها 160الوزن110
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
طبعا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل التقييم التغذوي يجب معرفة الطول اذ من خلاله يمكننا حساب مؤشر كتلة الجسم. ولكن من المتوقع ان ابنتك تعاني من زيادة في الوزن حيث أن الوزن الطبيعي لفتاة من مثل عمرها أن يتراوح وزنها بين 42-50 كيلوغرام، والطول 150-160 سانتيميتر.
بالتالي، هناك زيادة كبيرة بالوزن تقدر ب60 كيلوغرام.
حمية للأطفال:
من المتعارف عليه أن الأطفال يستمرون بالنمو حتى يصلون الى مرحلة الشباب, بالتالي اتباعهم لأي حمية غذائية قد تضر بصحتهم وتؤثر على نموهم, لذلك لاينصح أبدا باتباع الأطفال لأي حمية غذائية. وفي حالة ابنتك, فان تعديل بعض السلوكيات والعادات الغذائية لديها كفيلة بتحسين صحتها والحفاظ على معدل نموها, وممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني هي فقط من قد تساعد على تخفيف وزنها.
نصائح غذائية للأطفال:
• الالتزام بأخذ الوجبات الرئيسية الثلاث  (فطور/ غذاء/ عشاء) مع وجبتين خفيفتين بينهم.
• تناول الكاربوهيدرات والنشويات بكميات معتدلة بكل وجبة من الوجبات الرئيسية مثل الأرز والخبز بأنواعه والمعكرونات.
• البروتينات أساسية جدا للنمو في عمر طفلتك, احرصي على تواجد أحدها في كل وجبة والتنوع فيما بينها, فمرة لحم وتاليا دجاج وبعده سمك, ولاننسى البيض والبقوليات بأنواعها.
• الخضار المتنوعة هي مصدر الفيتامينات والمعادن والألياف التي تلزم تواجدها بكل جسم للقيام بكل العمليات الحيوية. خضار مطبوخه أو طازجة كلها تفي بالغرض.
• الفواكه الطازجة قد تعتبر المجموعة المفضلة لدى الأطفال, حاولي جعلها متنوعه ويومية واستخدميها كجزاء لكل عمل صالح تقوم به طفلتك بدال الحلويات والشكولاته.
• الالتزام بأخذ منتجات الحليب ذات الدسم الكامل, لأن الأطفال بحاجة الى هذه الدهون الطبيعية بالنمو العقلي والادراكي.
• محاولة تقليل السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية لأنها تعتبر خالية من المغذيات الضرورية للنمو, وانما فقط تزيد من الوزن وتضر بالصحة.
• احرصي دائما على زيادة الخضار والبروتينات في كل وجبة على حساب النشويات والدهون.
• تقليل المقرمشات والمقليات والاستعاضة عنها بالبوشار الصحي قليل الدهون والمكسرات والفواكه المجففة.
• شرب الماء بما لايقل عن 6-8 أكواب خلال اليوم خاصة في فصل الصيف.
• زيادة النشاط البدني بكل أشكاله, وممارسة رياضته المفضلة يوميا كالدراجة ونط الحبل والجمباز.