إسأل محامي الآن

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 88199 | نسبة الرضا 98.1%

محامي

انا اعمل في القرية العالمية ولكن لاحظت انه لا توجد...

تم تقييم هذه الإجابة:
انا اعمل في القرية العالمية ولكن لاحظت انه لا توجد اي حقوق للعامل من ساعات عمل اضافيه واجازات اسبوعية ولا يوجد من يطالب بهذه الحقوق خوفا على مصدر رزقة الذي يمكن ان يطرد منه بسبب مطالبته بحقوقه فما العمل وكيف لي ان اتصرف حيث اننا نعمل من الساعة الثانية مساء الى الثانية عشرة مساء. وفي الاجازات حتى الواحدة صباحا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 88199 | نسبة الرضا 98.1%

يرجى التكرم  بالعلم  الى انه  وطبقا  للمعطيات الوارده الينا في استفساركم وبالاشاره الى قانون العمل  الاتحادي  المنظم لطبيعه  العلاقه التعاقديه بين العامل  وجهة العمل   حيث يعتبر  جميع ماذكر في استفساركم  مخالفه صريحه للقانون   وبالتالي  لابد من تسجيل شكوى عماليه    وتوضيح الامر  تفصيلا  لغايات  المعالجه القانونيه   كما يمكن تقديم الشكوى  امام مكتب العمل   او من خلال  الدخول  الالكتروني  عبر الموقع الحكومي  وتسجيل الشكوى وزاره الموارد البشريه والتوطين  كما ان القانون  حدد ساعات العمل   مادة (65)
يكون الحد الأقصى لساعات العمل العادية للعمال البالغين ثماني ساعات في اليوم الواحد أو ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع. ويجوز زيادة ساعات العمل إلى تسع ساعات في اليوم في الأعمال التجارية وأعمال الفنادق والمقاصف والحراسة وغيرها من الأعمال التي يجوز إضافتها بقرار من وزير العمل.
كما يجوز تخفيض ساعات العمل اليومية بالنسبة إلى الأعمال المرهقة أو الضارة بالصحة وذلك بقرار من وزير العمل والشؤون الاجتماعية وتخفض ساعات العمل العادية ساعتين خلال شهر رمضان ولا تحتسب ضمن ساعات العمل الفترات التي يقضيها العامل في الانتقال بين محل سكنه ومكان العمل.
مادة (66)
تنظم ساعات العمل اليومية بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترات للراحة والطعام والصلاة لا تقل في مجموعها عن الساعة ولا تدخل هذه الفترات في حساب ساعات العمل.
أما في المصانع والمعامل التي يكون العمل فيها على أفواج متعاقبة في الليل والنهار أو في الأعمال التي يتحتم فيها لأسباب فنية واقتصادية استمرار العمل دون توقف فينظم الوزير بقرار منه كيفية منح العمال فترات الراحة والطعام والصلاة.
مادة (67)
إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل العادية اعتبرت مدة الزيادة وقتاً إضافيا يتقاضى العامل عنه أجراً مساوياً للأجر المقابل لساعات العمل العادية مضافاً إليه زيادة لا تقل عن 25% من ذلك الأجر.
مادة (68)
إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العمال وقتاً إضافياً فيما بين الساعة التاسعة مساء والساعة الرابعة صباحا استحق العامل عن الوقت الإضافي الأجر المقرر بالنسبة إلى ساعات العمل العادية مضافاً إليها زيادة لا تقل عن 50% من ذلك الأجر.
مادة (69)
لا يجوز أن تزيد ساعات العمل الفعلية الإضافية على ساعتين في اليوم الواحد إلا إذا كان العمل لازماً لمنع وقوع خسارة جسيمة أو حادث خطير أو لإزالة آثاره أو التخفيف منها.
مادة (70)
يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية العادي لجميع العمال فيما عدا عمال المياومة فإذا استدعت الظروف تشغيل العامل في هذا اليوم وجب تعويضه يوماً آخر للراحة أو أن يدفع له الأجر الأساسي عن ساعات العمل العادية مضافاً إليه زيادة 50% على الأقل من ذلك الأجر.
***لذا ننصح بالتقدم بالشكوى امام مكتب العمل وشرح الامر تفصيلا وفي حال اثبات المخالفه يمكن حينها ترك العمل دون اجبارك على دفع اي تعويضات لجهة العمل نتيجه ترك العمل ودون سابق اشعار لها مع احتفاظك بكامل الحقوق العماليه ننصح الاستهانه بمحامي يتولى اجراءات تقديم الشكوى والمتابعه شكرا لك.
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعه استفسارك مباشره مع الخبير كما يمكنك التوصل مع خبراء مختصين في اكثر من 16 مجال بالاضافه الى مواضيع اخرى يوميه من خلال الضغط على هذا الرابط تحميل تطبيق جواب تحميل تطبيق جواب

إسأل محامي

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 88199 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار