السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا إمرأة متزوجة...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا إمرأة متزوجة منذ سنة و نصف و لم أنجب أطفال ذهبت إلى دكتورة النساء فقالت لي اني أعاني من تكيس المبايض و يلزمني حمية خاصة لهذا المرض أنا طولي متر و أربعة و ستون و ووزني خمسة و ستون و أعمل في مكتب الرجاء مساعدتي بالمية الضرورية لهذا المرض
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو الأكل الصحي لتكيس المبايض؟
• المكسرات الغير مملحة فهي غنية بالبروتين والكربوهيدرات والألياف, وهي أيضا مصادر ممتازة من فيتامين ب1 (الثيامين) وفيتامين هـ, والمغنيسيوم, والزنك.
• الشوفان والحبوب الكاملة من والبذور والنخالة والشعير
• الخضار والوفواكه وخصوصا البروكلي والتفاح والكرز الأحمر والسبانخ والخضار الورقية الداكنة
• البطاطا الحلوة والجزر تحتوي على مركبات البيتا كاروتين المفيدة للجسم
• البيض المسلوق والأسماك والحليب قليل الدسم تمدك بالدهون الصحية
• شرب ما لا يقل عن 3 لتر ماء باليوم
• الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات للأكسدة تقلل من السموم
• الأفواكادو وزنيت الزيتون وزيت جوز الهند
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• العمر
• مستوى النشاط البدني