عايزه نظام غذائي يخليني اخس انا 80 كيلو وسني 15سنه...
عايزه نظام غذائي يخليني اخس انا 80 كيلو وسني 15سنه وطولي 170 سم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
الوزن الطبيعي للذكور في سن 15 عام يتراوح بين 50-60 كغم و الطول يتراوح بين 162-172 سم.
الززن الطبيعي للإناث في سن 15 عام يتراوح بين 49-53 كغم و الطول يتراوح بين 160-162 سم.
يشير وزنك للزيادة بالوزن حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 15 كغم من الوزن.
لا يسمح في سنك باتباع نظام غذائي حيث أنك في بداية سن المراهقة و هو عبارة عن سن نمو و تغيرات هرمونية و جسمية و عقلية وبالتالي اتباعك لنظام غذائي سيؤثر على نموك سلبا بكافة نواحيه و يسبب لك مشاكل قد تظهر الىن أو لاحقا.
غالبا ينتج الوزن الزائد في سن المراهقة عن خلل هرموني او سلوكيات تغذوية غير صحية.
يعتمد انقاص الوزن في سنك على ممارسة نشاط بدني يوميا لمدة لا تقل عن ساعة مزامنة مع اتباع سلوكيات صحية و سرعان ما تفقد الوزن نظرا لسرعة الحرق في جسمك.
انقاص الوزن في سن المراهقة
إن الطريقة الصحيحة لانقاص الوزن في سنك تشتمل على تغيرات سترين نتائجها بشكل لافت و لكن يجب التزامها بشكل تام لمدة لا تقل عن شهرين وهي كما يلي:
• ممارسة نشاط بدني و يفضل النشاطات الجماعية لتحفيزك على الاستمرارية وننصح بالزومبا أو الجري أو نط الحبل لمدة ساعة يوميا و هذه الخطوة هي اساس انقاص الوزن في سن المراهقة.
• شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 3 لتر للحفاظ على توازن الجسم و العمليات الحيوية فيه.
• امتنعي تماما عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الشيبس و المقرمشات و البذور و الشوكولاتة و الحلويات.
• امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة و المصنعة كالأندومي و الوجبات السريعة و الأطعمة سريعة التحضير.
• تناولي يوميا 5 وجبات خلال 8-10 ساعات نهارا تبدأين فيها بالفطور ومن ثم وجبة خفيفة ومن ثم الغداء ثم وجبة خفيفة من الفاكهة ثم العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات.
• احرصي على ان تركز الوجبة على الخضراوات كالسلطة او الشوربة أو يخنة الخضار بدون دهون ومن ثم البروتين قليل الدهون من الحليب ومشتقاته قليلة الدسم و لحم العجل أو صدر الدجاج أو السمك او البقلوليات كالعدس ومن ثم النشويات من الحبوب الكاملة في نهاية الوجبة.
• حضري الطعاك بالسلق أو الشوي.
• ننصح باتباع ما سبق كنظام عائلي للجميع حيث يعمل على تحسين الصحة العامة و يساعدك على الوصول لهدفك.