اسرع طريقه للتخسيس
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيفية إنقاص الوزن
• تناول كم سعرات حرارية أقل من إحتياجاتك الجسمية التي يتم إحتسابها بناءا على وزنك وطولك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني.
• زيادة نشاطك البدني بممارسة الرياضة يوميا لمدة 30 دقيقة كالمشي أو الهرولة.
• التوقف تماما عن تناول الطعام ليلا خصوصا قبل النوم بفترة كافية لحرق السعرات.
• تجنب الإستلقاء بعد تناول أي وجبة ومحاولة ممارسة أي نشاط لحرق السعرات.
• تروية الجسم بشكل كافي.
• شرب الماء صباحا على الريق ويفضل أن يكون ماء دافىء.
• اختر أطعمة متنوعة من المجموعات الغذائية كالعنب والخضار والفاكهة والحليب واللحوم الحمراء
• تجنب السكريات المركزة و الأغذية الصناعية التي تحفز الانسولين وتحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية يختزنها الجسم فتتحول لدهون
• تناول الفاكهة بكميات معتدلة و الخضار بكثرة
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني