إسأل دكتورة نفسية الآن

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28686 | نسبة الرضا 98.1%

الزواج و الإرشاد الأسري
تم تقييم هذه الإجابة:

هل يؤثر أسلوب الثواب والعقاب في الصغار أقل من عامين ؟

إطرح سؤالك

شارك هذه الصفحة

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28686 | نسبة الرضا 98.1%

ان الطفل اقل من سنتين يعتبر مستقبل جيد وصفحه بيضاء لزرع كل المبادىء الحسنه التى نريدها فى ابنائناومبدا الثواب والعقاب من اهم وسائل التربيه وضبط سلوك الطفل وتقويم سلوكهم فى مختلف المستويات والتوازن بين الثواب والعقاب مهم جدا خاصة فى تلك المرحله التى يقوم فيها الطفل بتكوين شخصيته فلا يجب الافراط فى احداهما دون الاخرى حتى يحدث التوازن فى نفس الطفل وينشا سويا صالحا للمجتمع.

لماذا نقوم بترسيخ مبدا الثواب والعقاب ، لانه السبيل لتعلم الطفل السلوكيات الحسنه فمثلا عندما يطلب الابوين شىء من الطفل مثل عدم القيام بسلوك معين يجب ان يعلم الطفل ان التزامه بذلك سوف يكافا عليه وعدم الاستجابه سوف يعاقب عليها .

ولكن......

 تختلف سبل الثواب والعقاب على حسب عمر الطفل والسلوك الذى قام به فلا يمكن ان تعاقب طفل صغير فى عمر السنتين على سلوكيات طفل مثلا فى الخامسه او اكبر من عمره يجب تحديد نوع الثواب والعقاب حسب سن الطفل والسلوك المطلوب منه
ما هي سبل الثواب والعقاب :

- من الممكن  ان يكون الثواب على هيئة مدح الطفل او اعطائه قبله او ابتسامه او من الممكن ان تكون على هيئة حلوى يحبها او لعبه .

- اما العقاب فيمكن ان لوم خفيف على خطأه مجرد العبوث يعتبر عقاب بل  ان عدم مدح طفلك من الممكن ان يكون من اساليب العقاب لو عودتيه على مدحه عند القيام بسلوك سليم ولكن يجب ان تتجنبى الاهانه والتحقير والعقاب البدنى .

السؤال الان هل يؤثر الثواب والعقاب فى الطفل اقل من سنتين ؟

نعم يتاثر الطفل منذ عمر ستة اشهر رغم انه لا يدرك معنى العقاب ولا الثواب ولكنه يلاحظ الغضب من الفرح.

ولكن يجب ان تعرفى على ماذا ستعاقبى هذا الصغير :

- الموضوع ليس عقابا بالمعنى المفهوم ولكن ربط السلوك الذى قام به برد فعلك عليه  اى بمعنى اخر ارتباط شرطى بين السلوك الخاطىء الذى تريدينه ان يبتعد عنه وبين غضبك او عبوثك .

- اما الثواب فهو حق للطفل حيث ان الطفل فى مثل هذا العمر لا يقدم على اسلوب معين سواء كان خاطىء او سليم لكنه يتاثر برد فعلك كثيرا فهو يسعد باظهارك لحبك له وتقديم القبلات والعناق له وقضاء وقت معه بل انه يسعى الى ذلك

فى النهايه يجب على الابوين الحذر فى التعامل مع الطفل فى هذا السن الصغير حيث ان الدلال الزائد يفسد الطفل والشده قد تؤذيه وتؤثر على شخصيته لانه السن التى تبدا فيه بناء سمات شخصية الطفل 

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->

 

 

إسأل دكتورة نفسية

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28686 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار