اريد نظام غذائي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
نصائح للحصول على غذاء صحي
• التمرين الرياضي الاعتيادي والمنتظم لدعم وظيفة القلب والحفاظ على اللياقة الجسدية والوزن الخفيف
• اختيار أطعمة متنوعة من المجموعات الغذائية كالعنب والخضار والفاكهة والحليب واللحوم الحمراء
• شرب كمية كافية من الماء
• تناول كمية من السعرات الحرارية أقل من التي تم استهلاكها
• تقليل كمية الوجبه الغذائية الواحدة
• تقسيم عدد الوجبات إلى 5 وجبات ففي اليوم
• الاهتمام الخضروات والفواكه وحعلها طبق رئيسي في الطعام
• الابتعاد عن الرز والخبز والمعكرونة والحلويات
مثال لرجيم مفيدة لخسارة الوزن
• الفطور: شرحات خيار وبندورة + 1/2 رغيف صغير خبز أسمر أو كوب كورن فليكس+ ملعقتان حمص أو فول أو لبنة أو شريحتان جبنة بيضاء حلوة أو مسلوقة + حصة فواكه حسب القائمة + كوب حليب خالي الدسم بدون سكر
• وجبة خفيفة: صحن سلطة بدون مايونيز وبدون طحينية
• الغداء: صحن خضار أو بقوليات مطبوخة + 5 ملاعق أرز أو فريكة أو معكرونة أو حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة أو 1/2 رغيف أسمر ضغير + قطعة صغيرة لحمة بدون دهن أو قطعة صغيرة سمك ( مشوي أو مسلوق أو محمر)
• وجبة خفيفة: حبة فواكه متوسطة الحجم + خضار طازجة أو مسلوقة أو مشوية أو صحن سلطة
• العشاء: كوب شوربة خضار بدون ماجي وبدون بطاطا + علبة تونا بدون زيت + كوب شاي بدون سكر
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني