تفسير الأحلام
السلام عليكم ان لتستو بسمينه ولكن عندي نقص...
السلام عليكم ان لتستو بسمينه ولكن عندي نقص فتامينات وريد نصحي باغدية صحية فيها فتامينات
مساعدة مفسر الأحلام: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انتي 65
مساعدة مفسر الأحلام: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا الحمدلله
مساعدة مفسر الأحلام: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي جغاف حول فمي وشحوب في وجهي ممكن نقص فتامينات
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نقص الفيتامينات
• إن الفيتامينات و المعادن مجموعة كبيرة جدا ولنقص كل منها أعراض معينة داخلية و خارجية.
• يجب التوجه للطبيب و إجراء فحوصات للفيتامينات و المعادن الرئيسية ومن ثم عرضها على الطبيب حيث لا يمكن الجزم بالنقص الذي لديك.
• لا يوجد أغذية معينة تزودك بجميع الفيتامينات حيث يجب الحرص على تناول غذاء صحي متنوع لتزويد جسمك بكافة الفيتامينات و المعادن التي تحتاجها.
• لا يغني الغذاء عن النقص إن كنت تعاني من نقص معين يجب علاجه.
الحفاظ على الصحة و تزويد الجسم بالفيتامينات و المعادن
إن الحفاظ على الصحة يتطلب التوازن في النظام الغذائي حيث لا يوجد غذاء معين للحفاظ على الصحة و إنما يجب اتباع نظام متوازن ومتنوع لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الكربوهيدرات و الدهون و البروتين و الذي يعتبر كل منهما مهما للجسم والصحة فمصلا تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة بينما يعتبر البروتين هاما لبناء العضلات و الخلايا في الجسم و تعتبر الدهون بنسبة محددة مهمة للجسم، ومن خلال التنوع السابق يحصل الانسان على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمه كالكالسيوم و الحديد و فيتامين د و فيتامين ب.
للحفاظ على التوازن و التنوع يجب على الشخص البالغ الحرص على:
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.