إسأل مفسر احلام الآن

نبيل السيد

نبيل السيد

مفسر احلام

الأسئلة المجابة 19194 | نسبة الرضا 98.1%

تفسير الأحلام
تم تقييم هذه الإجابة:

هل اكل التبن للاغنام ينتج عنه اسهال

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتورة رنيم القضاه

الدكتورة رنيم القضاه

الدكتورة رنيم القضاه

دكتورة بيطريه

الأسئلة المجابة 7526 | نسبة الرضا 98.5%

يتكرن التبن من مخلفات القمح والشعير وعلى مخلفات العدس والحمص والكرسنة من البقوليات والتي تبقى بعد فصل الحبوب عن بقية النباتات وتختلف القيمة الغذائية للأتبان وفقاً لطريقة حصادها ومقدار الحبوب المتبقية في هذه الأتبان ويستعمل التبن (القش) في تغذية الأبقار والأغنام والماعز.
فيعتبر تبن الشعير أفضل من تبن القمح أما تبن البقوليات فتعتبر أفضل من تبن الحبوب لأنها أعلى منها بالبروتين ويعتبر التبن المخزن منذ مدة أكثر استساغة للأبقار والأغنام من التبن الحديث كما وان تبن القطانة (البقوليات) أكثر تغبيراً (محملة بالغبار) من أتبان الحبوب كما أنها أكثر منها بالسيقان والمواد الخشنة وعند تغيير تبن الحبوب إلى تبن البقوليات فيجب إزاحة معظم المواد المالئة الأخرى لتشجيع الحيوانات على تناول التبن القادم .
يعتبر التبن من أفقر مواد الأعلاف في قيمتها الغذائية وفيه نسبة عالية من الألياف فهو من مواد العلف الخشنة الواجب إعطائه للمجترات وذلك ليساعد الحيوان على ملىء معدته و تنظيم الهضم لديه بالتأثير الميكانيكي والحركي في الكرش والشبكية .
كما يفضّل عدم الإسراف في إستعمال التبن لان كثرته تسبب الاسهال والتلبكات المعوية ويجب إضافته على العليقة العلفية بنسب محسوبة وبطريقة علمية بحيث لا بدّ من تقليل كمية التبن في الصيف لأنه ينتج يعطي كبيرة من الحرارة ولا يمكن الإكتفاء بالتبن وحده كمادة علفية غذائية مستقلة .
وللتبن نوعان :-
التبن الأحمر : هو التبن الناتج من الفاصولياء والفول والحمص والترمس والعدس ( البقوليات ) وهو أفضل أنواع الأتبان للأغنام والماعز .
التبن الأبيض : هو التبن الناتج من القمح.
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير وارسال الصور الى التطبيق ،كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط  تحميل تطبيق جواب

إسأل مفسر احلام

نبيل السيد

نبيل السيد

مفسر احلام

الأسئلة المجابة 19194 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار