اريد نظام رجيم لانقاص الوزن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
بنهج بسرعه حتي لوصعدت سلم طابق واحد حتي وانا نايم علي ظهري بنهج ووزني 110 كيلو
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
ضغط مع العصبيه
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 36 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال9 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارشادات تغذوية لمرضى ضغط الدم:
• الحرص على تقليل كمية الملح المضاف الى الطعام أثناء الطبخ وعدم اضافته نهائيا عند تناول الطعام.
• الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمحفوظة بالملح والامتناع التام عن المخللات.
• الاكثار من مجموعة الخضار والفواكه قدر الامكان لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل عكس عنصر الصوديوم الضار بصحة مرضى الضغط.
• تقليل استهلاك الدهون قدر المستطاع, خاصة الدهون المشبعة والدهون المهدرجة.
• الاعتماد على المنتجات الغنية بالحبوب الكاملة والقمح الكامل غير المنخل بمجموعة الكاربوهيدرات.
• تقليل المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والصودا.
• ممارسة الرياضة بانتظام, حيث تساعد على انتظام الضغط ونزول الوزن, واذا أمكن ممارستها بالخارج فممكن الاستفادة من أشعة الشمس وكسب فيتامين D.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال على حمية غذائية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / ملعقتان من اللبنة/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ كوب من حبات التوت.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع الشمندر
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): تبولة.