وزني 100
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أهم النصائح للتخلص من الوزن الزائد
•  تناول وجبات خفيفة ومتعددة بدلا من تناول 3 وجبات كبيرة لكي تحفز عملية الحرق والاستقلاب وتجعلها شغالة باستمرار.
• تناول الملفوف أو الأناناس أو مغلي الزنجبيل أو الشاي الأخضر لأنها من الأغذية المسرعة لحرق السعرات الحرارية.
• فقط ابتعد عن السكر والحلى كذلك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمقالي واللحوم المدهنة والنشويات واستبدلها بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة .
• ركز على تناول الألياف الموجودة في الخبز الاسمر والشوفان والقمح الكامل والفريكة بدلا من الخبز الابيض والرز والمعكرونة.
• تناول 4 الى 6 حصص من الخضار والفواكه يوميا بجميع انواعها.
• ابتعد عن الأغذية المصنعة والمعلبة وايضا الموالح والمخللات والتقليل من ملح الطعام في الطبخ.
• قومي بالمشي يوميا لمدة ساعة واشتركي بالصالة الرياضة لتقومي بحرق المزيد من الدهون
• في الليل, حاول تناول وجبة عشاء خفيفة مثل السلطات والشوربات الخالية من الدهون والماجي, ويكون وقت العشاء قبل موعد النوم ب4 ساعات.
• في النهار عند الاستيقاظ من النوم قم بشرب كوبين ماء وتناول معها حبة تمر وملعقة نخالة وبعد ساعة ابدأ بتناول فطورك
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني