كيف احصل على جسم صحي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو النظام الغذائي الصحي؟
يشمل النظام الغذائي الصحي المجموعات الغذائية الستة والتي توفر أكبر قدر من العناصر الغذائية, وتشمل:
• مجموعة الخضار بأنواعها مثل البروكلي والخيار والفليفلة
• مجموعة الفواكه بأنواعها مثل البرتقال والتوت والجريب فروت والرمان والتفاح
• اللحوم قليلة الدهن والبقوليات مثل اللحوم البيضاء من الدجاج والسمك والبيض
• النشويات الصحية والقمح الكامل مثل النخالة والخبز الأسمر والشوفان
• الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات
• مجموعة الحليب والألبان والأجبان قليلة الدسم
نموذج لنظام غذائي صحي
• الفطور: ربع رغيف خبز الريف+ 2 سلايس تيركي أو 3 بياض بيضات مسلوقات + كوب خضار سلايس + حبة موزة أو تفاحة + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: حبة فاكهة صغيرة + حبة دايجستف متوسطة الحجم
• الغداء: 8 ملاعق مجدرة أو كبسة + ملعقة زيت زيتون + كوب سلطة (بندورة+ فليفلة+خيار+بصل اخضر+ خس+بقدونس +1 ملغقة بذر الكتان+ملعقة زيت زيتون) + كوب لبن قليل الدسم
• وجبة خفيفة: حبة دراق أو قطف عنب
• العشاء: شريحة توست نخالة + ربع رغيف خبز الريف + ملعقة لبنة كبيرة + 30غ جبنة بيضاء