انا سني ٢٣ وعندي طفل عمره سنه و٣شهور اعتماده...
انا سني ٢٣ وعندي طفل عمره سنه و٣شهور اعتماده الأساسي علي الرضاعه وبياكل بس مش كتير فلما هو بيرضع بحس بالجوع الشديد فباكل وكل شويه احس اني جعانه واقوم اكل ودا سببلي سمنه انا طولي ١٦٧ووزني ٨٥ ومش عارفه اغنل ريجيم نهائي بسبب الجوع اعمل ايه بالله عليكوا عايزه حل للموضوع دا عشان خلاص هيجيلي اكتئاب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 30.5 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
• يجب انقاص وزنك بما لا يقل عن 20 كغم لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 5 شهور لتصل للوزن الطبيعي حيث لا يسمح للمرضعة بفقدان ما يفوق 4 كغم من الوزن شهريا.
• لا علاقة للجوع بالرضاعة وما تعانيه هو عامل نفسي أو أن لديك مسبب صحي للشهية المفرطة.
• ننصحك باتابع حمية صحية قليلة السعرات االحرارية و الدهون ومناسبة للمرضعة لانقاص الوزن بشكل تدريجي مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة ساعة حيث يجب ممارسة التمارين لتحفيز الحرق في جسمك.
• أما بما يتعلق بالطفل ففي هذا السن يجب أن يعتمد على استهلاك الطعام بحيث يتناول 3 وجبات رئيسية يوميا و 2-3 رضعات حليب مشبعة ويسمح له يتناول جميع الأصناف بدون محددات.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب.