ماهو الغيدئ الصحي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن 45 دكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكراً
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو الأكل الصحي؟
• المكسرات الغير مملحة فهي غنية بالبروتين والكربوهيدرات والألياف, وهي أيضا مصادر ممتازة من فيتامين ب1 (الثيامين) وفيتامين هـ, والمغنيسيوم, والزنك.
• الشوفان والحبوب الكاملة من والبذور والنخالة والشعير
• الخضار والوفواكه وخصوصا البروكلي والتفاح والكرز الأحمر والسبانخ والخضار الورقية الداكنة
• البطاطا الحلوة والجزر تحتوي على مركبات البيتا كاروتين المفيدة للجسم
• البيض المسلوق والأسماك والحليب قليل الدسم تمدك بالدهون الصحية
• شرب ما لا يقل عن 3 لتر ماء باليوم
• الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات للأكسدة تقلل من السموم
• الأفواكادو وزنيت الزيتون وزيت جوز الهند
مثال على حمية صحية ومتكاملة
• الفطور: كوب لبن يوناني مع رشة جنين القمح أو كوب حليب قليل الدسم مه رشة شوفان وحبة موزصغيرة مقطعة أو بيضة أومليت أو أونصة جبنة حلوم مع شريحة خبز توست من القمح الكامل
• بعد ساعتين : حبة من أي نوع خضار ترغب في تناوله
• وجبة خفيفة : حبة فاكهة صغيرة حسب الموسم
• بعد ساعتين (الغذاء): نص كوب أرز برياني أو أرز مبهر مع سفينة دجاج منزوع الجلد مشوية او مسلوقة أو نص كوب أرز صيادية مع سمكة صغيرة مشوية أوقطعة فيليه صغيرة أو نص كوب كبسة مع أو 3 أونصات لحمة عجل غير مدهنة او علبة تونة مصفاة مع شريحة خبز توست أو كوب ونص عدس او فاصوليا ناشفة + كوب سلطة جرير وبندورة وبصل ونص ملعقة سماق أو سلطة عادية أو سلطة ملفوف وبصل.
• وجبة خفيفة : 30غ من الزبيب أو حبتين تين مجفف أو أونصة من االجوز واللوز الغير مملح
• العشاء قبل النوم ب 4 أو 3 ساعات: كوب سلطة يونانية مكونة من سلطة عادية مع 4 مكعبات صغيرة جبنة فيتا أو كوب خضار مطبوخة عالبخار مكونة بازيلاء وجزر وكوسا وذرة وبروكلي