اريد ان انقص وزني ولا ادري كيف
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٢٢ عام
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن 95
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
الجنس ذكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
• يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للسمنة حيث يجب فقدان 20 كغم من الوزن تقريبا لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك قياسا بالمعدل العام للوزن في سنك.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 4 شهور لانقاص وزنك تدريجيا وبدون مضار صحية ومضاعفات.
• ننصحك بان تتبع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية و الدهون مزامنة مع ممارسة نشاط بدني يوميا لمدة ساعة تقريبا مثل المشي السريع أو التمارين الهوائية أيروبيكس.
• الحمية تمنحك نسبة عالية من الألياف مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول إضافة لتحسن الهضم.
• تتضمن الحمية أعشاب تساعد على تسريع الحرق و تحسين الهضم في الجسم.
حمية صحية لانقاص الوزن 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة، خيارة أو كوب سلطة خضار