إسأل أخصائية تغذية الآن

الدكتورة  دعاء هجين

الدكتورة دعاء هجين

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 36442 | نسبة الرضا 97.9%

أخصائي تغذية

اريد الحصول علي رجيم مناسب لي من فضلك

تم تقييم هذه الإجابة:
اريد الحصول علي رجيم مناسب لي من فضلك
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري:62 سنه وزني: 113كيلو والجنس: انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
ليست حساسيه ولكن اتعب من المعجنات وخاصة الدقيق الابيض( الفرينه)
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي القولون العصبي ودائما إمساك

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين

الدكتورة  دعاء هجين

الدكتورة دعاء هجين

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 36442 | نسبة الرضا 97.9%

التغذية المناسبة للقولون


يعاني مرضى القولون من عدة أعراض مثل الامساك والانتفاخ وألم في الأمعاء نتيجة التعرض للتوتر أو ضغط معين, لذا ننصحك بالأتي:
الاكثار من الأصناف الغذائية الغنية بالألياف التي تساعد في تسريع عملية الاخراج والتخلص من الفضلات, تشمل هذه الاصناف: الفواكه الغير مقشورة (عدا الموز والبطاطا الحلوة) بالاضافة الى الخضار والحبوب الكاملة وأي منتج يحتوي على النخالة أو مصنوع من القمح الكامل مثل الشوفان, طحين القمح الكامل, خبز النخالة, بسكوت النخالة, الكينوا, الجاودار, وبعض البقوليات مثل الفول والبازيلاء والعدس( ينصح بالابتعاد عن البقوليات اذا كنت تعاني من الانتفاخ).
أيضا أنصحك بالابتعاد عن الأغذية الصليبية المسببة للنفخة مثل القرنبيط والملفوف والفجل والبروكلي بالاضافة الى الحليب اذا لاحظت انتفاخ بعد شربه, ينصح أيضا بالتقليل من تناول الأغذية التي تزيد من الامساك مثل النشا والبطاطا والأرز اللبن والاكثار من شرب الماء والسوائل الساخنة مثل شوربة الخضار.
ابتعد عن التوتر والضغوط اليومية لتجنب تهيج القولون, يمكنك ممارسة رياضة اليوغا لتهدئة الأعصاب, كما ينصح بزيادة الشناط البدني بممارسة الرياضة الخفيفة يوميا مثل المشي في الصباح.

سأزودك بنظام غذائي مناسب لك:

  • قبل الفطور بساعة: كوبين من مشروب الديتوكس ( ماء+ نعنع+ ليمون+ خيار+ قشر البرتقال) يتم نقعهم قبل بيوم من شربهم.
  • الفطور: حبة تفاح أو برتقال أو موز أو إجاص+ كوب حليب قليل الدسم+ شريحتين خبز اسمر أو خلط ملعقتين شوفان أو كورن فلكس مع الحليب قليل الدسم + 3 ملاعق فول مع عصرة ليمون والقليل والكمون والخل والبصل الاخضر أو + أو قطعة جبنة فيتا مع كوب خضار شرائح
  • وجبة خفيفة: كوب شاي اخضر مع الزنجبيل مع كوب من عصير الجزر أو حبة فاكهة ( تفاحة / برتقالة / حبة جريب فروت / جوافة / نص كوب فراولة )
  • بعد ساعتين (الغذاء): قطعة لحم ستيك أو سفينة دجاج منزوع الجلد مشوي او مسلوق او علبة تونة مصفاة (جميع انواع اللحوم يضاف اليها عصير الليمون وجميع البهارات المرغوب فيها ورشة ملح بسيطة ) او بيضتين مسلوقة + كوب خضار سوتيه مكون من بازيلاء وذرة وفطر أو طبق سلطة مقداره كوب ونصف عليه ملعقة زيت زيتون + 6 ملاعق باستا من القمح الكامل أو نص رغيف اسمر صغير الحجم أو نص كوب أرز بني
  • وجبة خفيفة : قطعة بسكوت من القمح الكامل أو قطعة شوكولاتة داكنة + حبة تين مجففة او حبة فاكهة متوسطة الحجم أو نص كوب عصير فواكه.
  • بعد ساعتين (وجبة العشاء ويفضل ان تكون قبل الساعة السابعة مساءا ) : كوب شوبة خضار( جزر وكوسا وبازيالاء) أو كوب لبن روب منزوع الدسم مع عصرة ليمون أو كوب سلطة مع ربع حبة أفوكادو أو ملاعق سلطة حمرا أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.

من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
  • الطول
  • مستوى النشاط البدني

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية تغذية

الدكتورة  دعاء هجين

الدكتورة دعاء هجين

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 36442 | نسبة الرضا 97.9%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار