اريد ان أسأل على الغداء المناسب
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
أنثى الوزن 100العمر 50
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا ابدا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
يوه عندي معلومة عندي الغدة الدرقية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي وكسل الدرقية
• يتعذر التقييم لعدم توفر الطول ولكن وزنك يشير للسمنة درجة ثانية حيث يجب انقاص الوزن ما يقارب 40 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول قياسا بالمعدل العام.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 8 شهور لانقاص الوزن 40 كغم بطريقة صحية و بدون مضاعفات و مضار.
• يسبب كسل الغدة الدرقية السمنة أو زيادة الوزن بحسب كمية الهرمون الذي يتم إفرازه منها في الدم مباشرة، كما أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن عمليات الأيض في الجسم و بالتالي يسبب كسلها بطء في عمليات الأيض و يتم تعديل إفرازها و سرعة عملية الأيض بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب.
• ننصحك بالتزام العلاج لكسل الدرقية مع استمرارية المتابعة دوريا مع طبيبك و بناءا على الفحوصات.
• ننصحك بالتزام ممارسة نشاط بدني يومي لمدة لا تقل عن ساعة لتجنب ترهل الجسم و لتحفيز الحرق و تجنب خمول الجسم تبعا لكسل الدرقية.
• اتبعي حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة شهريا.
• استشيري الطبيب بعلاج دوائي مخصص للسمنة يساعد على تحفيز الحرق و سد الشهية.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات وقبل الوجبات الرئيسية مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص/ 2 ملعقة طعام لبنة/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: 2 حبة فاكهة كتناول تفاحة وبرتقالة او كوب سلطة فواكه.
الغداء: 60 غرام كباب مشوي أو مطبوخ مع الخضار أو صدر دجاجة صغير مطبوخ مع اليخنة او محمر/ كوب أرز مسلوق أو كوب فريكة/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/كوب من الخضار المشوية مع اللحم أو الدجاج المكتوب في الوجبة/ سلطة بالكمية المرغوبة مع ملعقة زيت زيتون و خل و ليمون
الوجبة الخفيفة:كوب خضار سوتيه أو  كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ تفاحة صغيرة.
العشاء: نصف رغيف خبز أسم / بيضة مسلوقة أو 30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو 30 غرام نقانق قليلة الدسم/ سلطة كوب واحد/ 3 حبات بلح أو تمر