نبي نضم نقس
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر23/الوزن110/انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عند الغده الدرقية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
• التقييم التغذوي
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للسمنة المفرطة حيث يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 50 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
السمنة المفرطة هي الحالة الأكثر تقدما من السمنة و تعتبر حالة مرضية تشكل خطر على الصحة و تعرضك للأمراض المزمنة و أمراض القلب و الشرايين.
تاثير كسل الدرقية على الوزن يتمثل في الخمول الحركي و الذي يجب تفاديه من خلال ممارسة التمارين الرياضية في جميع الأحوال يوميا لمدة ساعة، و التاثير الثاني يتمثل بعدم التزامك بعلاجك الهرموني فقط.
للسمنة المفرطة طرق علاجية تتمثل بما يلي:
• العلاج التغذوي و يتضمن اتباع نظام غذائي صحي مع المتابعة لمدة قد تتجاوز 12 شهرا نسبة لوزنك وحالتك، ويجب مزامنة الحمية ب 1-2 ساعة من التمارين الرياضية المكثفة يوميا بالتنسيق مع مدرب رياضي ولا غنى عنها لتجنب ترهل الجسم ومهما كانت الطريقة المتبعة لانقاص الوزن فالتمارين أساسية، وننصح بمزامنة الحمية بتناول علاج دوائي لتحفيز الحرق بوصفة طبية.
• العلاج الطبي و نلجأ له في حالات مثل الخطر الصحي و الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة المفرطة، في حال عدم استجابة الجسم لفقدان الوزن، و في حال عدم القدرة على الاستمرارية لمدة لا تقل عن 14 شهرا ويقوم الطبيب باتخاذ القرار بالطريقة العلاجية المناسبة مثل التكميم أو تغيير المسار أو البالون.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة