نبي نسأل عن النظام الغذائي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
ذكر العمر 22 الوزن 94
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لالا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لالا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يتعذر تقييمك لعدم توفر الطول ولكن وزنك يشير للسمنة حيث يجب فقدان ما يقارب 20 كغم من الوزن قياسا بالمعدل العام.
نصائح و ارشادات لانقاص الوزن
• ممارسة التمارين الرياضية مزامنة للحمية لتجنب ترهل الجسم و ظهور بروزات جلدية فيه و لتحفيز الحرق في جسمك.
• الامتناع التام عن السكر الابيض و السكريات و الحلويات.
• شرب الماء بكمية لا تقل عن 12 كوب يوميا و بمواعيد متباعدة.
• شرب منقوع الكمون أو الزنجبيل 2-3 كوب يوميا بدون سكر.
• الامتناع عن استهلاك الطعام ليلا بعد الساعة 7 مساءا.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي أو حبة فاكهة حمضية.